دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزير الخارجية الإيراني يحذر من الأوضاع في منطقة غرب آسيا

26/10/2023 الساعة 10:52 (بتوقيت الدوحة)
حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني
حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني
ع
ع
وضع القراءة

قال حسين أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني، بأن "أوضاع منطقة غرب آسيا وصلت إلى نقطة مثيرة للقلق.. وهناك احتمال أن تخرج السيطرة من أيدي جميع الأطراف".

وذكر عبداللهيان، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" لدى وصوله إلى نيويورك الليلة الماضية، بأنه سيعبر عن مواقف بلاده في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، بشأن مسألة التطورات الإقليمية.

وحول الفيتو على القرار الأمريكي قال عبداللهيان: "إن روسيا وأمريكا والبرازيل قدمت مشاريع قرارات مقترحة بشأن القضية الفلسطينية. وفي نهاية المطاف، لم تتم المصادقة على مشروعي القرارين المقترحين من قبل الولايات المتحدة وروسيا، والآن فإن المشروع المقترح من قبل البرازيل بصفة الرئيس الدوري لمجلس الأمن مدرج على جدول الأعمال".

وتابع: "النقطة المهمة فيما يتعلق بمشروع القرار الذي اقترحته الولايات المتحدة، هي إن بعثتنا في نيويورك تصرفت بنشاط كبير، لأنه لم يتضمن الأهداف التي نتوخاها وهي توفير الاستقرار والأمن والسلام في المنطقة".

وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن ما يهم الآن هو الوقف الفوري لجرائم الحرب ضد المدنيين في غزة والضفة الغربية، وإرسال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وواسع النطاق، ومكافحة التهجير القسري لسكان غزة، وهو ما يمكن إدراجه في جدول أعمال أي قرار.

وكان مجلس الأمن قد فشل، في تمرير مشروع قرار روسي دعا لهدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد استخدام أمريكا وبريطانيا وفرنسا حق النقض (الفيتو) ضد المشروع.

ويشهد قطاع غزة المحاصر لليوم العشرين على التوالي، غارات مكثفة وعنيفة لطائرات الاحتلال، خلفت آلاف الشهداء والجرحى، وسط تحذيرات أممية بخطورة استمرار الوضع الراهن دون التوصل إلى اتفاق وقف مستدام لإطلاق النار، وتأمين إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية لسكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة، لاسيما أن الاحتلال يفرض إغلاقا شاملا ومطبقا على القطاع منذ بدء العدوان، ويقطع كافة إمدادات الكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن السكان، رغم تحذيرات وكالات الأمم المتحدة للإغاثة من خطورة الوضع في غزة وتحوله لكارثة إنسانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo