دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

حلبة لوسيل الدولية موطن رياضات المحركات في قطر

28/10/2023 الساعة 21:35 (بتوقيت الدوحة)
حلبة لوسيل
حلبة لوسيل
ع
ع
وضع القراءة

تقع حلبة لوسيل الدولية للسباقات في قطر بالقرب من العاصمة الدوحة، وجرى افتتاحها سنة 2004، وقد استضافت عددًا من بطولات المحلية والدولية والسباقات المهمة، وعلى مدار السنوات الماضية طوُرت الحلبة إلى أن صارت أفضل حلبة سباقات في العالم، لتستضيف بعدها سباقات الفورمولا 1 وسباقات الموتو جي بي وغيرها.

بطولات استضافتها حلبة لوسيل الدولية

استضافت -وما زالت- حلبة لوسيل عددًا من البطولات العالمية والمحلية المختصة في رياضات المحركات، مثل:

سباقات جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1

استضافت حلبة لوسيل الدولي في قطر أول نسخة من سباق جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1 في سنة 2021 تحت اسم جائزة Ooredoo قطر الكبرى 2021 للفورمولا 1، أما النسخة الثانية فتقرر إقامتها في 2023 تحت اسم سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1® 2023.

تحضرت الحلبة على مدار السنوات السابقة لتكون جاهزة لاستقبال هذا الحدث الكبير، فجرت عليها أعمال تطوير كبيرة وشاملة، وتوفرت مطاعم فاخرة تلبي احتياج الجماهير بالقرب منها، ونظمت فيها مجموعة واسعة من الفعاليات الترفيهية والحفلات والأنشطة المختلفة لتلبي ميول ورغبات كل الفئات العمرية.

بطولة العالم لسباقات التحمل

أعلنت حلبة لوسيل الدولية عن استضافتها لبطولة العالم لسباقات التحمل، بعد أن وقع الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية عقدًا لمدة ست سنوات من 2024 إلى 2029 مع شركة بطولة "لي مانز" للتحمل لتستضيف قطر في الحلبة كل فعاليات البطولة الكبرى من رياضة السيارات والدراجات النارية العالمية.

تنطلق النسخة الأولى من البطولة في قطر سنة 2024، تحت اسم "قطر 1812" كناية عن اليوم الوطني لقطر، وقد جرت على حلبة لوسيل عدة تطويرات وتغييرات للتناسب مع هذا الحدث الكبير.

بطولة العالم للدراجات النارية موتو جي بي

تستضيف حلبة لوسيل الدولية السباق الافتتاحي لسباقات الدراجات النارية موتو جي بي (MotoGP)، وقد أقيم أول سباق فيها عام 2004 وفاز بالسباق آنذاك الإسباني سيتي جيبرناو بالسباق، ومن المقرر أن يقام سباق بطولة العالم للدراجات النارية في قطر وعلى حلبة لوسيل كل عام حتى 2031.

حلبة لوسيل هي الوحيدة في الشرق الأوسط التي استضافت بطولة العالم للموتو جي بي وذلك لكونها معدة ومجهزة بأحدث التقنيات لتلائم هذا الحدث، واليوم تستعد الحلبة بعد تطويرات كبيرة أجريت عليها لاستضافة سباق الموتو جي بي خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2023.

قامت حلبة لوسيل بحدث كبير لاستقبال بطولة الموتو جي بي وهو حيث إتاحة الفرصة لاصطحاب الأطفال حتى سن الثانية عشرة لحضور السباق مجانًا في أيامه الثلاث، ، وذلك عند قدومهم مع أحد البالغين من حاملي التذاكر من فئة الدخول العام.

تطويرات جرت على حلبة لوسيل

شهدت حلبة لوسيل الدولية منذ أن أنشئت عام 2004 تعديلات وتطويرات كبيرة، إذ كانت قبل كل حدث رياضي يقام عليها تشهد أعمال صيانة وتعديل لتناسب هذا الحدث الذي سيقام، وفيما يأتي أبرز التطويرات التي جرت على الحلبة لتناسب آخر بطولة أقيمت عليها وهي جائزة قطر الكبرى للفورمولا 1:

  1. هدمت كل المرافق الموجودة فيها وأعيد بنائها لتتوافق مع أعلى المعايير العالمية والمواصفات التي تطلبها بطولات العالم للسيارات والدراجات، وذلك من قبل هيئة الأشغال العامة القطرية.
  2. بناء مركز إعلامي حديث ومتطور تبلغ قدرته الاستيعابية 400 شخص.
  3. بناء مركز طبي شامل، والكثير من المباني المخصصة لكبار الشخصيات.
  4. بناء أماكن مخصصة للفرق الرياضية، بلغ عددها 20 مبنى.
  5. تطوير مضمار حلبة لوسيل ليواكب متطلبات السباقات، حيث بلغت مسافته 5.38 كيلومترات، واحتوى على 16 منعطفًا، وأعيد رسم العلامات الأرضية.
  6. بنيت أرصفة جديدة وركبت حواجز توفر متطلبات السلامة العامة.
  7. زيادة عدد المناطق المخصصة لجلوس الجماهير لتصبح 6 مناطق تبلغ قدرتها الاستيعابية 40 ألف شخص، بعد أن كانت الحلبة تتسع لـ 10 آلاف شخص فقط.
  8. بناء مواقف للسيارات تبلغ قدرتها الاستيعابية حوالي 15 ألف سيارة.
  9. تشجير المناطق المحيطة بالحلبة، واستحداث 180 ألف متر مربع من المساحات الخضراء المذهلة التي تستقطب الجماهير للجلوس فيها.
  10. زراعة ما يصل إلى 2577 شجرة، وأنواع كثيرة ومدهشة من الشجيرات والنباتات الصغيرة.
  11. إضاءة الحلبة بأفضل تقنيات الإضاءة الحديثة في العالم، وقد وصل عدد الإنارات إلى 3600 إنارة، وهذا ما جعل الحلبة موطنًا مناسبًا للسباقات الليلية، وبذلك أصبحت الحلبة مميزة عالمًّا بفضل الإنارات الليلية الموجودة فيها.
  12. بناء غرفة تحكم مجهزة بأحدث التقنيات العالمية التكنولوجية، تحتوي على 11 شاشة كبيرة يجري التواصل من خلالها مع المارشال الموجود في الحلبة أثناء البطولات، إضافة إلى أنها توفر متطلبات الأمن والسلامة للمتسابقين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo