دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

439 شهيدًا من قطاع التعليم العالي في فلسطين

30/10/2023 الساعة 22:39 (بتوقيت الدوحة)
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
آثار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية، أن 439 من أسرة قطاع التعليم العالي استشهدوا في قطاع غزة والضفة الغربية منذ بداية عدوان الاحتلال في السابع من أكتوبر الجاري، 85 بالمئة منهم في قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها اليوم، أن الشهداء بينهم 427 طالبا و12 عاملا في قطاع التعليم العالي، مرجحة أن يكون العدد الفعلي أكبر من ذلك، نتيجة استمرار ارتكاب الاحتلال للمجازر والاعتداءات على مدار الساعة ووجود أعداد كبيرة من الشهداء تحت الأنقاض في قطاع غزة.

وأشار البيان إلى أن 11 منشأة للتعليم العالي تضررت بشكل كامل أو جزئي، منها تسعة مبان في قطاع غزة واثنان في الضفة الغربية.

ولفتت الوزارة إلى أن العملية التعليمية تعطلت برمتها في 19 مؤسسة تعليم عال في قطاع غزة، ما أدى إلى حرمان أكثر من 88 ألف طالب وطالبة من تلقي تعليمهم منذ بدء العدوان على القطاع، إضافة إلى تعطل التعليم الوجاهي في كافة مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية والبالغ عددها 34 مؤسسة، والتي تضم حوالي 139 ألف طالب وطالبة، وذلك نتيجة صعوبة وخطورة تنقل الطلبة والعاملين بسبب حواجز الاحتلال واعتداءاته المستمرة.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن هناك المئات من المعتقلين في الضفة الغربية وآلاف الجرحى في قطاع غزة من أسرة قطاع التعليم العالي الذين يتعذر رصد أعدادهم بسبب تواصل العدوان والظروف الميدانية الخطيرة.

ويتواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي غير المسبوق لليوم الرابع والعشرين على التوالي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، مخلفا آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo