دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

700 ألف حالة استقبلتها أقسام الطوارئ بـ"حمد الطبية" العام الماضي

11/11/2023 الساعة 16:08 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد الدكتور أفتاب محمد عمر، رئيس إدارة الطوارئ بالإنابة في مؤسسة حمد الطبية، استقبال أقسام الطوارئ بالمؤسسة أكثر من 700 ألف حالة خلال العام 2022.

وقال الدكتور عمر: إن الجهود المبذولة من أجل تحسين مستوى خدمات الرعاية المقدمة للمرضى في أقسام الطوارئ بمستشفيات المؤسسة أسهمت في تخفيض متوسط مدة انتظار المرضى، ليتم فحصهم من قبل الطبيب خلال أقل من ساعة واحدة من وصولهم للطوارئ.

وأشار إلى أن جميع أقسام الطوارئ تعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، من خلال كادر طبي مكون من الأطباء الاستشاريين والاختصاصيين، يتم توزيعهم في فترات عمل حسب عدد المرضى على مدار اليوم، مؤكدا أن جميع أقسام الطوارئ شهدت عدة توسعات خلال السنوات الماضية لمواكبة الأعداد المتزايدة من المراجعين، وتقديم خدمات طبية متقدمة وفق أفضل الممارسات العالمية في طب الطوارئ، وبما يتماشى مع التزام مؤسسة حمد الطبية بتقديم أفضل رعاية صحية للمواطنين والمقيمين في دولة قطر.

رقم قياسي

من جهته، قال الدكتور محمد العامري رئيس قسم الأطفال بمؤسسة حمد الطبية مدير طوارئ الأطفال: "إن أقسام طوارئ الأطفال استقبلت خلال السنوات الماضية أكثر من 600 ألف مراجع سنويا، وهذا ما يعتبر من أكبر الأرقام على مستوى المنطقة".

د. محمد العامري: مؤسسة حمد الطبية توفر كافة الأجهزة الطبية الحديثة في مجال طب الأطفال لأقسام طوارئ الأطفال

وأوضح أن مؤسسة حمد الطبية توفر كافة الأجهزة الطبية الحديثة في مجال طب الأطفال لأقسام طوارئ الأطفال، والتي من شأنها مساعدة الكوادر الطبية أثناء التدخل في الحالات الحرجة وتشخيص حالات الأطفال، فضلا عن توفر التصوير بالأشعة فوق الصوتية لأي طفل تتطلب حالته ذلك، وخدمة التصوير بالرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى أقسام العناية المركزة على مستوى عال لحالات الأطفال.

وعن الخطط الاستراتيجية المعتمدة في أقسام طوارئ الأطفال، قال الدكتور العامري: "إن خططنا الاستراتيجية هي جزء من الاستراتيجية الوطنية للصحة في دولة قطر، ونحن على تواصل مستمر مع وزارة الصحة العامة لمتابعة وتحسين تطبيق هذه الخطط"، مبينا أن البروتوكولات المتبعة في أقسام طوارئ الأطفال هي البروتوكولات العلاجية العالمية، والتي يتم تحديثها سنويا بناء على أحدث الدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بطب طوارئ الأطفال.

تطوير الخبرات

وأكد حرص إدارة طب طوارئ الأطفال على تطوير خبرات الكوادر الطبية للتدخل في الحالات الحرجة والإسعافية، موضحا أن جميع الأطباء العاملين في أقسام طوارئ الأطفال يحملون شهادة الإنعاش القلبي الرئوي، وتلقوا تدريبات مكثفة، من بينها تدريب تخدير الأطفال في أقسام طوارئ الأطفال.

وأشار الدكتور العامري إلى تعامل أقسام طوارئ الأطفال بمؤسسة حمد الطبية مع جميع أنواع الحالات بالاعتماد على تطبيق النظام الكندي لتصنيف المرضى وتقييم حدة حالاتهم المرضية، لضمان الاستمرار في تقديم أفضل رعاية فعالة لجميع مرضى أقسام الطوارئ.

أبرز الحالات التي تستقبلها أقسام طوارئ الأطفال تشمل حالات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

وأشار إلى أن أبرز الحالات التي تستقبلها أقسام طوارئ الأطفال تشمل حالات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، وحالات الإغماء، وحالات التهاب الجهاز العصبي، وجميع الحالات المرضية، لافتا إلى أن أقسام طوارئ الأطفال لا تقدم خدمة الإصابات والحروق، وفي حال استقبال حالات حروق يتم تقييمها وتحويلها إلى مستشفى سدرة، كونه يضم متخصصين في التعامل مع حالات الإصابات والحروق.

وتوقع الدكتور محمد العامري، رئيس قسم الأطفال بمؤسسة حمد الطبية مدير طوارئ الأطفال، زيادة أعداد مراجعي طوارئ الأطفال في الشتاء، مؤكدا وجود خطط لدى إدارة طوارئ الأطفال لتوزيع الأطباء بفترات عمل إضافية لمواجهة الازدحام المتوقع خلال فصل الشتاء، داعيا المواطنين والمقيمين إلى التوجه للمراكز الصحية فيما يتعلق بالحالات البسيطة مثل الرشح والزكام، تفاديا لزيادة الضغط على أقسام طوارئ الأطفال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo