دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بعد 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية

دراسة: فعالية لقاح "فايزر" تنخفض إلى 47% 

05/10/2021 الساعة 11:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشرت دورية لانسيت الطبية أمس الاثنين بيانات دراسة أميركية حديثة كشفت عن أن فاعلية لقاح فايزر/بيونتيك المضاد لفيروس كورونا انخفضت إلى 47 في المئة من 88 في المئة، بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية.

ووفقا لرويترز فقد جاء في الدراسة أن تحليل بيانات فاعلية اللقاح في الوقاية من الإصابة بأعراض تتطلب دخول المستشفى، أو الوفاة جراء كوفيد-19 أظهر أنه يستمر فعالا بنسبة 90 في المئة لمدة ستة أشهر على الأقل، حتى في مواجهة متحور دلتا سريع الانتشار.

وتظهر البيانات أن فاعلية اللقاح ضد متحور دلتا كانت 93 في المئة بعد الشهر الأول ثم انخفضت إلى 53 في المئة بعد أربعة أشهر، فيما انخفضت الفاعلية إلى 67 في المئة من 97 في المئة في مواجهة متحورات أخرى.

وطالب علماء بالمزيد من البيانات قبل التوصية بمنح جرعات تنشيطية لكل من حصل على اللقاح.

جرعة ثالثة معززة

هذا، وقد باشرت العديد من دول العالم إعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاحات فيروس "كورونا" للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة والمعرضون للمضاعفات الخطيرة لعدوى "كوفيد-19"، وذلك بعد التصريح الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وموافقة مركز مكافحة الأمراض والوقاية في هذا الشأن.

وأظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية "نيو إنجيلاند جورنال أوف ميدسين"، أن الجرعة الثالثة من لقاح "فايزر"، ساهمت بشكل كبير في زيادة جرعة الأجسام المضادة المعادلة ضد الفيروس.

وفي ألمانيا، بدأت العديد من الولايات إعطاء جرعة ثالثة من تطعيم كورونا للأشخاص المحتاجين إلى الرعاية، الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما وضعاف المناعة، في حال مرور 6 أشهر على الأقل على آخر جرعة أخذوها؛ لأن تأثير اللقاح يأخذ في التراجع على نحو ملحوظ بعد هذه المدة.

أجازه أوروبية 

وأمس أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بيونتيك المضادّ لكوفيد-19 للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بعد ستّة أشهر على الأقل من تاريخ تلقّيهم الجرعة الثانية، وذلك بهدف تعزيز مناعتهم ضدّ فيروس كورونا.

ويسود العالم تخوف من أن تراجع المناعة مع الوقت سيقلل من فعالية اللقاح، خصوصًا مع ظهور سلالات جديدة من كورونا، ولذلك فإن الجرعة المعززة ربما تساعد على تحفيز المناعة ضد السلالات الجديدة.

وتشير بعض الدراسات الحالية إلى أن جرعة لقاح إضافية يمكن أن تحسن الاستجابة المناعية لدى الأفراد الذين يعانون من نقص المناعة، مثل متلقيي زراعة الأعضاء الذين كانت استجاباتهم الأولية للتطعيم منخفضة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo