دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

لتطوير أداة بارعة لبناء الجزيئات

عالمان يفوزان بجائزة نوبل في الكيمياء

06/10/2021 الساعة 16:58 (بتوقيت الدوحة)
خلال الإعلان عن الفوز بالجائزة
خلال الإعلان عن الفوز بالجائزة
ع
ع
وضع القراءة

اعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل للكيمياء لعام 2021، لبنيامين ليست وديفيد دبليو ماكميلان، لتطوير التحفيز العضوي غير المتماثل.

وطور العالمان أداة جديدة ومبتكرة لبناء الجزيئات /التحفيز العضوي/ وتشمل استخداماتها البحث في المستحضرات الصيدلانية الجديدة.

واعتقد الباحثون منذ فترة طويلة أن هناك نوعين فقط من المحفزات المتاحة من المعادن والإنزيمات، ولكن بنيامين ليست وهو عالم ألماني في معهد ماكس بلانك، وديفيد ماكميلان باحث بريطاني في جامعة برينستون /الولايات المتحدة الأمريكية/، الحائزين على جائزة نوبل طورا نوعا ثالثا، وهو التحفيز العضوي غير المتماثل، الذي يعتمد على الجزيئات العضوية الصغيرة، وفقا لبيان لجنة نوبل.

وأوضحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في بيانها أنه "يمكن استخدام المحفزات العضوية لتحريك العديد من التفاعلات الكيميائية وباستخدام هذه التفاعلات، يمكن للباحثين الآن بناء أي شيء بكفاءة أكبر، من الأدوية الجديدة إلى الجزيئات التي يمكنها التقاط الضوء في الخلايا الشمسية".

وتحتوي المحفزات العضوية على بنية ذرة كربون مستقرة يمكن ربط مجموعات كيميائية أكثر نشاطا بها وعادة ما تحتوي على عناصر مشتركة مثل الأكسجين والنيتروجين والكبريت أو الفوسفور، وهو ما يعني أن هذه المحفزات صديقة للبيئة وذات تكلفة رخيصة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo