دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

حمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه القرارات

"التعاون الإسلامي": صلاة اليهود في الأقصى "اعتداء غير مسبوق"

07/10/2021 الساعة 21:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أدانت منظمة التعاون الإسلامي، الخميس، قرارا قضائيا إسرائيليا يسمح لليهود بأداء صلوات صامتة في المسجد الأقصى، بمدينة القدس المحتلّة.

جاء ذلك في بيان للأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين، بحسب بيان تلقّت "الأناضول" نسخة منه.

وقال العثيمين إن "مثل هذه القرارات غير المشروعة تشكل اعتداءً غير مسبوق على الحقوق الدينية الثابتة للأمة الإسلامية وتراثها، واستفزازاً لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم، وانتهاكاً لحرية العبادة وحرمة الأماكن المقدسة".

وأعرب الأمين العام عن رفض منظمته "أي إجراءات تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي يمس بمكانة شرقي القدس المحتلة والوجود الفلسطيني فيها، أو المساس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية".

ولفت إلى أن الإجراءات الإسرائيلية "تشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والقرارات الأممية ذات الصلة".

وحمّل العثيمين الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه القرارات التي من شأنها أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار وإشعال صراع ديني في المنطقة".

ودعا الأطراف الدولية الفاعلة إلى "تحمّل مسؤولياتها والتدخل العاجل من أجل الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس والمسجد الأقصى المبارك، والعمل الجاد من أجل استئناف مسار سياسي يفضي إلى تحقيق حل الدولتين وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

وكانت قاضية إسرائيلية اعتبرت، الثلاثاء، أن الصلاة الصامتة لليهود بالمسجد الأقصى ليست "جُرما".

وأدانت الهيئات والمرجعيات الإسلامية في القدس، الخميس، القرار القضائي الإسرائيلي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo