دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

"هل أنت بخير؟".. حملة جديدة لرفع مستوى الوعي بالصحة النفسية

09/10/2021 الساعة 12:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب، ومركز /نوفر/، والهلال الأحمر القطري، حملة جديدة بعنوان / هل أنت بخير؟ / بهدف رفع مستوى الوعي حول الصحة النفسية وتشجيع أفراد المجتمع على الحديث بصراحة وانفتاح حول مسائل الصحة النفسية التي تخصّهم.

وبناء على ما حققته هذه الحملة من نجاح العام الماضي، ستتضمّن فعالياتها لهذا العام مبادرة تهدف إلى تقوية أواصر التعاون مع العديد من المؤسسات المعنية في دولة قطر لتشجيع أفراد المجتمع على التحدث بصراحة وانفتاح حول المسائل الخاصة بصحتهم النفسية، وذلك من خلال استخدام أسلوب سؤال الشخص المقرّب أو الصديق أو الزميل في العمل بطريقة عقلانية ولائقة / هل أنت بخير؟/ ما سيفتح باباً للحديث صراحة عن المشاكل النفسية التي يعاني منها ويصعب عليه التحدّث مع الآخرين عنها.

د. المطاوعة: مهتمون بتعزيز الصحة النفسية لجميع فئات المجتمع ولدينا شراكات لتخفيف الأضرار إثر جائحة "كورونا"

وقالت الدكتورة خلود المطاوعة، رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة إن الوزارة أولت اهتماماً كبيراً بتعزيز الصحة النفسية لجميع فئات المجتمع، وخاصة أثناء جائحة كورونا / كوفيد-19/ لما سببته من أضرار على الصحة النفسية للسكان.

وأشارت المطاوعة إلى أنه تم في هذا الإطار اتخاذ العديد من الخطوات والتدابير بالتعاون بين وزارة الصحة العامة وشركائها في القطاع الصحي لتخفيف هذه الأضرار.

وأضافت أن حملة / هل أنت بخير/ تسعى في المقام الأول إلى استقطاب ودفع أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع للتخلي عن أي حرج ناتج عن التحدث حول صحتهم النفسية، باعتبار أن هذه هي الخطوة الأولى لتعزيز الوعي بكيفية التعامل مع ضغوط الحياة اليومية وتجنب القلق والتوتر، بالإضافة إلى التفاعل مع الآخرين واتخاذ القرارات الجيدة..

الرئيسي: أكثر من 20 مؤسسة تشترك في الحملة ونجاحها امتداد للنجاحات السابقة

ومن جهته قال السيد محمود الرئيسي، رئيس فريق العمل الوطني للصحة النفسية والمعافاة، ورئيس مجموعة الرعاية المستمرة في مؤسسة حمد الطبية إن حملة العام الماضي لاقت نجاحاً باهراً تغيّرت على إثرها مواقف الكثير من الناس حول الصحة النفسية بصورة ايجابية " ونحن نبني على هذا النجاح حيث سنقوم وشركاؤنا في القطاع الصحي بالتعاون مع ما يزيد على 20 مؤسسة من المؤسسات المعنية في قطر وإشراكهم في هذه الحملة التي تهدف في جوهرها إلى رفع مستوى الوعي بالصحة النفسية والحديث عنها لدى الجمهور".

وأضاف أنه بموجب هذه المبادرة ستقوم شبكة المؤسسات المتعاونة، في يوم محدد من كل شهر بتبادل المعلومات القياسية الأساسية ومقاطع الفيديو التعليمية والتثقيفية وإيصال ما تشتمل عليه هذه المبادرة من رسائل حول الصحة النفسية إلى أكبر عدد من أفراد الفئات المستهدفة في المجتمع القطري عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الاستراتيجية الوطنية

بدوره أوضح السيد إيان تولي، قائد أولوية الصحة والعافية النفسية في الإستراتيجية الوطنية للصحة أن هذه الحملة تمثل عنصراً حيوياً من عناصر الإستراتيجية الوطنية للصحة النفسية والإستراتيجية الوطنية للصحة 2018 2022.

ولفت تولي إلى أن الخطط الإستراتيجية للصحة النفسية والمعافاة هدفها الحدّ من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية وتحسين مستوى الوصول إلى الرعاية الصحية النفسية، من خلال تقديم رعاية صحية مجانية مع المحافظة على خصوصية المريض وسرّية المعلومات والبيانات الخاصة به وصولاً إلى مجتمع صحي.

من جانبها أشادت الدكتورة سامية العبدالله، النائبة القيادية في إدارة شؤون الصحة النفسية في الإستراتيجية الوطنية للصحة، والمدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالدعم الذي تحظى به الحملة من هذا العدد الكبير من المؤسسات بالدولة، لإنجاحها والمساعدة في إيجاد بيئة تعزز ثقافة الإنفتاح والصراحة في التعامل مع مسائل الصحة النفسية.

وأكدت على أن الحملة تعتبر مثالاً حيّاً على التعاون البيني مع العديد من المؤسسات القطرية من داخل القطاع الصحي وخارجه بحيث تؤدي كل مؤسسة دورها في رفع مستوى الوعي حول الصحة النفسية والمعافاة.

د. العبدالله: إطلاق خط المساعدة أتاح النظام الصحي لعدد أكبر من المرضى الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والدعم النفسي

وقال الدكتور ماجد العبدالله، رئيس قسم الطب النفسي في مؤسسة حمد الطبية إنه في ظل الخوف من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية والذي يعتبر العنصر الأساسي في تجنّب المرضى لطلب المساعدة والمشورة الطبية، كان لإطلاق خطّ المساعدة المخصص للصحة النفسية في أبريل 2020 أكبر الأثر في تغيير مواقف الناس من المسائل المتصلة بالصحة النفسية.

وأشار العبدالله إلى أنه منذ إطلاق خط المساعدة أتاح النظام الصحي لعدد أكبر من المرضى الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية اللازمة والاستفادة من الدعم النفسي بحيث تمّ التعامل مع ما يزيد على 35 ألف مكالمة وتقديم المشورة الطبية للمتصلين عن بعد ، كما تم في نوفمبر 2020 إنشاء وحدة لمعالجة الاضطرابات النفسية عن بعد مخصصة للنساء اللاتي يتقدمن بطلبات الحصول على خدمات الرعاية الصحية النفسية للمرة الأولى، معتبرا هذه الخدمة جزءاً هاماً من خدمات الرعاية المقدّمة عن بعد ، وحاز على رضا المرضى والمراجعين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo