دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تؤكد أن توجهاتها في تمكين الشباب ترتكز على رؤيتها الوطنية

14/12/2023 الساعة 12:19 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف
سعادة الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف
ع
ع
وضع القراءة

أكدت دولة قطر أن توجهاتها في تمكين الشباب وتفعيل طاقتهم ترتكز على رؤية قطر الوطنية، التي تهدف إلى تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة، قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة الدكتورة هند بنت عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف، خلال انعقاد حدث مجلس التعاون الخليجي بعنوان "منظور مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول الحقوق والتنمية"، والذي تناول عددا من الموضوعات، من ضمنها تمكين الشباب، في سياق الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان بجنيف.

وأشارت سعادتها إلى اهتمام دولة قطر الكبير بفئة الشباب، من خلال التركيز على التعليم والتدريب، والذي يعتبر إحدى الأولويات الأساسية والرئيسية بالدولة.

وأضافت المندوب الدائم لدولة قطر بجنيف، أن الشباب يحظون بمكانة مقدرة بإشراكهم في صنع الاستراتيجيات التنموية، وتبوء مواقع اتخاذ القرار، والإسهام في صنع واقع ومستقبل قطر، وأكدت أن دولة قطر احتلت مراكز متقدمة في ترتيب مؤشر تنمية الشباب العالمي، بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة في مجال تنمية وتمكين الشباب.

وأشارت سعادتها إلى اعتماد دولة قطر عدد من المبادرات المتخصصة التي استهدفت تمكين الشباب، وفي هذا السياق نوهت إلى أن العام الماضي شهد تأسيس "مجلس الشباب القطري" وهو هيئة شبابية، الغرض منها ترسيخ الهوية الوطنية لدى الشباب، والاستماع لآرائهم وأفكارهم حيال القضايا التي تهمهم وتلامس واقعهم واحتياجاتهم، والمساهمة في صنع وتطوير الاستراتيجيات وخطط الدولة للتنمية الشبابية، بجانب إنشاء الملتقى القطري للشباب الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة، وكذلك الانعقاد الدوري لمؤتمر تمكين الشباب "إمباور" لتأهيل الشباب.

كما سلطت سعادتها الضوء على مبادرات لدعم الشباب على المستويين الإقليمي والدولي، بالإشارة إلى مؤسسة "صلتك"، التي أسستها صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، والتي تعمل على تمكين الشباب في العالم اقتصاديا واجتماعيا من خلال وصلهم بالوظائف والموارد اللازمة لتأسيس وتنمية مشاريعهم، وتقديم الحلول الشاملة والمبتكرة في مجال توظيف الشباب، وذلك بالعمل مع الشركاء الوطنيين والإقليميين والدوليين، بما في ذلك، صناديق الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها.

ونوهت سعادتها إلى اعتماد مجلس الوزراء الموقر في شهر مايو الماضي، "وثيقة قطر الوطنية للشباب"، وهي عبارة عن استراتيجية ورؤية وطنية تحدد احتياجات الشباب وأولوياتهم، وسبل إشراكهم في عمليات صنع القرار، وتأكيد إدماجهم في تحقيق التنمية. ونوهت سعادتها بأن الوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وجميع البعثات الدبلوماسية لدول مجلس التعاون الخليجي بجنيف، تزخر بكادر دبلوماسي واعد ومقتدر من الشباب الهميم، يعمل على المساهمة بفاعلية في تكريس الأجندة التي تخدم الشباب وتعزيز وحماية حقوقهم في إطار عمل مجلس حقوق الإنسان والمنظمات الدولية الأخرى.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo