دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أبرز إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة

27/12/2023 الساعة 16:39 (بتوقيت الدوحة)
أبرز إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة
أبرز إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة
ع
ع
وضع القراءة

في السنوات الأخيرة، حقّقت دولة قطر إنجازات ملموسة نحو تحقيق بيئة أكثر استدامة، حيث أظهرت التفاني والالتزام الحقيقي نحو قضايا البيئة. جاءت إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة بتبني سياسات وبرامج تهدف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الآثار البيئية الضارة.

تعتبر دولة قطر من الدول القليلة التي اعتمدت بشكل جاد على تعزيز استخدام الطاقة المتجددة. إذ قامت بتنفيذ مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية والرياح، مما ساهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتقليل انبعاثات الكربون. وهذا الالتزام بالطاقة النظيفة يسهم في تعزيز الاستدامة وتحقيق التوازن البيئي.

ما إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة؟

عن وكالة الأنباء القطرية

بداية لا بد من الإشارة إلى أن دولة قطر هي واحدة من أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ في العام 1996. وخلال الأعوام الماضية أظهرت دولة قطر استمرار التزامها في التصدي للتحديات البيئية العالمية والمتغيرة بشكل فاعل. وفي سياق ذلك، اتّخذت دولة قطر عدداً من الإجراءات المهمة للحفاظ على البيئة واستدامتها، وفيما يلي بعض من أبرز إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة:

تعزيز الطاقة المتجددة

ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة فقد استثمرت دولة قطر بشكل كبير في مشاريع الطاقة المتجددة، أو الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والرياح. وهذا يقلّل من الاعتماد على الوقود الأحفوري ويحدّ من انبعاثات الكربون، ممّا يسهم في في تحسين جودة الهواء والتقليل من تأثيرات المناخ.

إدارة المياه بفعالية

واجهت دولة قطر تحديات في مجال إدارة المياه سابقاً، ولكنها اتّخذت إجراءات فعّالة لحل هذه المشكلة. قامت دولة قطر إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة بتطوير تقنيات المياه وتعزيز استخدام المياه المعاد تدويرها، وكل ذلك ساهم بشكل واضح في تعزيز استدامة موارد المياه.

التشريعات والسياسات البيئية 

ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة سنّت دولة قطر تشريعات مميزة وسياسات بيئية قوية للحد من التأثيرات السلبية على البيئة. اشتملت هذه التشريعات معايير صارمة تضمن الحفاظ على جودة الهواء وموارد المياه، وتحفيز استخدام التكنولوجيا البيئية.

حملات التوعية البيئية 

قامت دولة قطر بتنفيذ حملات بيئية في المدارس والمعاهد والجامعات، ووسائل الإعلام ومنصات الإعلام المختلفة، سعياً لنشر الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة، وضرورة تبني نمط حياة صديق للبيئة، ويحفظ مواردها بين السكان، وذلك ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة.

الاستدامة في التخطيط الحضري

عند الحديث عن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة لا بد من الوقوف على الجهود التي بذلتها دولة قطر في تبني مبادئ الاستدامة في تصميم وتطوير المدن والمناطق الحضرية، مما يشجّع على استخدام الموارد الطبيعية والبيئية بشكل فعّال وصديق للبيئة،ويقلّل من التأثير البيئي للبنية التحتية.

تعزيز العمل المشترك

نجحت دولة قطر في تعزيز استراتيجية العمل المشترك والدؤوب بين وزارات دولة قطر والشركات والمدارس والجامعات والمجتمع المدني وجميع أفراد وشرائح المجتمع، وما يشكِّل قضية جوهرية في سبيل تحقيق أهداف الاستدامة في قطر سعياً للوصول إلى رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي سياق الحديث عن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة أكّد المدير التنفيذي لمركز "إرثنا" أن قطر للاستدامة لهذا العام ستشهد مشاركة أكثر من 200 جهة حكومية وخاصة سيقدمون أكثر من 400 فعالية. إذ سيتضمّن أكثر من 200 جهة حكومية، وخاصة سيقدمون أكثر من 400 فعالية، تتنوع بين الحملات التوعوية والمعارض والمؤتمرات والأنشطة الرياضية والفعاليات الصحية والعروض الفنية والمسابقات الترفيهية والمبادرات المتنوعة، إضافة إلى الأنشطة المدرسية والعائلية والجولات الميدانية.

الاستثمارات الكبيرة بمشاريع تلبي متطلبات الاستدامة

الألواح الشمسية في محطة الخرسعة

نجحت دولة قطر في تنفيذ مشاريع تلبي متطلبات الاستدامة بشكل كبير، ولعل  من أهم مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة، تمثّلت في محطة الخرسعة حيث ستوفر هذه المحطة نحو 10% من الطاقة الكهربائية للبلاد.

المشاريع المبتكرة

ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة، تؤكّد المشاريع المبتكرة والمستمرة في دولة قطر التزام الدولة في المضي قدماً في هذا الاتجاه. ومن هذه المشاريع: توسيع العمل الجاري على تخضير الشوارع والساحات ودعم اخضرار البيئة، ومكافحة التصحر والجفاف، وفتح المجال لزيادة المساحات الخضراء وإقامة واجهات بحرية وغابات شجرية.

كل هذه الجهود تسهم بفعالية في النمو الاقتصادي، من خلال تخفيف التكلفة على الاقتصاد ودعم قطاعات السياحة والضيافة والصحة، إضافة إلى الحفاظ على السيولة الكبيرة.

وأشار الخبير الاقتصادي عبد الله الخاطر إلى "أن الاهتمام الحكومي بالبيئة يفتح آفاقاً واسعة للاستثمار الداخلي لقطاع الأعمال من الشباب وأصحاب المبادرات والشركات الصغيرة والمتوسطة".

المؤتمرات والفعاليات المستمرة

استطاعت دولة قطر أن تبقى بوصلة أساسية في الحفاظ على استدامة البيئة من خلال العديد من المؤتمرات المهمة والفعاليات المميزة التي نظّمتها في هذا المجال. والتي ناقشت من خلالها سبل الحفاظ على البيئة، والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة نحو بيئة أكثر استدامة، والانتقال نحو استخدام مصادر الطاقة البديلة، وحملات التوعية المنظمة التي تبنّتها.

ومن الجهود التي بذلتها دولة قطر أيضاً ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة:

  • استطاعت قطر أن تضاعف المساحات الخضراء 10 مرات منذ عام 2010.
  • تدشين محطات ضخمة للطاقة الشمسية.
  • إطلاق مبادرات لتقليل انبعاثات الكربون من منشآت الغاز.
  • نفذت قطر استثمارات ضخمة تجاوزت 200 مليار دولار ضختها البلاد لتطوير بنيتها التحتية، بما يتلاءم مع  متطلبات الاستدامة والحفاظ على البيئة.
  • عزّزت دولة قطر قدراتها في إنتاج الطاقة الشمسية.
  •  أطلقت الدوحة مبادرة لخفض كميات الكربون في منشآتها للغاز بنسبة 35% بحلول عام 2035، وذلك بهدف تقليل الاحتباس الحراري ودعم التنوع البيئي في البلاد.
  • تدوير النفايات، وتشير المصادر إلى أن الاقتصاد الدائري في قطر يتوقع أن تناهز قيمته 17 مليار دولار بحلول 2030.

أهم الفعاليات في قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة

تعدّدت الفعاليات المميزة في دولة قطر لعام 2023 التي جاءت تكريساً لالتزام دولة قطر في الحفاظ على البيئة، وضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة ، والتي توّجت الجهود القطرية في النقلة النوعية التي أحدثتها في هذا المجال. وفيما يلي نظرة على أهم هذه الفعاليات:

إكسبو قطر للبستنة 2023

احتضنت الدوحة عاصمة دولة قطر على مدار 6 أشهر معرض "إكسبو قطر 2023" أو "إكبسو الدوحة 2023". يقام معرض إكسبو 2023 الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" ويهدف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر. يغطي المعرض 4 مواضيع رئيسية هي: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

يقام معرض إكسبو 2023 الدوحة في الفترة من الثاني من أكتوبر/تشرين الأول 2023 إلى 28 مارس/آذار من العام المقبل. ومن الجدير بالذكر، أنه يعقد للمرة الأولى في بلد صحراوي بمشاركة نحو 80 دولة، ويأتي ذلك ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة.

أهداف إكسبو قطر للبستنة 2023

يهدف إكسبو قطر للبستنة 2023 إلى:

  • تسليط الضوء على أنماط الزراعة المتطورة وأساليبها الحديثة.
  • التعرف على التكنولوجيا المتطورة لتحويل الصحراء إلى بؤر خضراء تنتج الغذاء، وتوفّر سلاسل إمداد الغذاء.
  • التعرّف على التقنيات والأساليب الحديثة في الزراعة وطرق الري.
  • الاطلاع على الممارسات الزراعية التقليدية والتقنيات الحديثة والبديلة؛ مثل: الزراعة المائية، والزراعة المستدامة، والزراعة الدودية، وكل ذلك بطريقة أكثر استدامة للبيئة.
  • التصدي لمشكلات التصحر التي يواجهها العالم.
  • التعرف على التقنيات المتطورة في سبل توفير المياه وتحقيق الاستدامة، والحصول على إنتاجية عالية من المحاصيل.

إذ يتيح المعرض فرصة مميزة لجميع الدول المشاركة لتبادل الخبرات والمعرفة، خاصة دول الخليج وشمال أفريقيا؛ لأن هذه الدول لديها مناخ صحراوي وتحديات كبيرة في مجال الاستدامة الزراعية.

أهمية إكسبو قطر للبستنة 2023

تأتي أهمية إكسبو قطر للبستنة بأنه  أحد أبرز الأحداث العالمية في مجال البستنة والزراعة: والذي يجمع بين الابتكارات والحفاظ على البيئة. إضافة إلى دوره في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الطبيعة وتعزيز الاستدامة في مجال البستنة والزراعة وكل ما يخص ذلك ضمن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة.

أسبوع قطر للاستدامة

فعاليات أسبوع قطر للاستدامة الذي ينظمه مركز إرثنا انطلق في نوفمبر واستمر حتى 11 نوفمبر بمشاركة أكثر من 250 جهة في دولة قطر . وتم تنظيم أكثر من 400 نشاط ومبادرة فيه، إضافة إلى الندوات والمؤتمرات والفعاليات الفنية المختلفة. يناقش أسبوع قطر للاستدامة موضوعات المياه والطاقة والمركبات الكهربائية والمباني الخضراء والإدارة المستدامة للمرافق.

أهداف أسبوع قطر للاستدامة

يهدف أسبوع قطر للاستدامة إلى:

  • إشراك أفراد المجتمع في مجموعة من الأنشطة التي تدعم استدامة البيئة والمحافظة عليها.
  • تشجيع الأفراد على تبني نمط حياة مستدام، وتعزيز  حالة الوعي البيئي بين جميع أفراد المجتمع.
  • تسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته دولة قطر في مجال الاستدامة.
  • تبادل المعرفة والخبرات بين مختلف القطاعات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.
  • تعزيز الابتكار في مجال الاستدامة ومكافحة التصحر .
  • بحث سبل الاستثمار في أحدث التقنيات، وموارد الطاقة المتجددة، والبنية التحتية المستدامة، ودعم ثقافة الابتكار لإطلاق قدرات الإنسان.
  •  تحقيق أهداف ركيزة التنمية البيئية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030.

ومن الجدير بالذكر، أن إنجازات قطر 2023 نحو بيئة أكثر استدامة تعكس تفانيها في تحقيق التنمية المستدامة، والحفاظ على الثروات الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo