دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الهيئة العامة للضرائب تنظم ورشة "التزامات الشركات في الضريبة الانتقائية"

08/01/2024 الساعة 16:16 (بتوقيت الدوحة)
شعار الهيئة العامة للضرائب
شعار الهيئة العامة للضرائب
ع
ع
وضع القراءة

نظمت الهيئة العامة للضرائب ورشة عمل افتراضية بعنوان "التزامات الشركات في ‏الضريبة الانتقائية" بمشاركة أكثر من 164 من أصحاب الأعمال وممثلي الشركات ‏والخبراء الضريبيين‎.

وأفاد بيان للهيئة اليوم، بأن الورشة هدفت إلى التوعية بالضريبة الانتقائية من خلال عدة محاور، شملت التعريف بهذا النوع من الضريبة، والتزامات المكلفين تجاه الهيئة، وآليات تسجيل المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية، ونظام الأختام الضريبية (العلامات المميزة)، وكيفية احتساب السنة الضريبية، وأهمية التصريح بسعر التجزئة.

وأكد السيد علي خالد آل خليفة، مدير إدارة ضرائب الاستهلاك بالهيئة العامة للضرائب، في كلمته خلال الورشة، أن الضريبة الانتقائية تحصل من الشركات بنسبة 50 بالمئة على المشروبات الغازية، وبنسبة ‏‏100‏‎ بالمئة ‎على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة‎.‎ وأشار إلى أن الهيئة العامة للضرائب أطلقت نظام الأختام الضريبية في سنة 2022 ليطبق على بعض السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية، وذلك من خلال وضع علامة على تلك السلع لرصد وتتبع حركتها والتأكد من مصدرها وضمان أن يتم تداولها بشكل قانوني.

بدوره أشار السيد ناصر راشد النعيمي، مساعد مدير إدارة ضرائب الاستهلاك بالهيئة العامة للضرائب، إلى أن القانون حدد المكلفين بتسديد الضريبة وهم المستوردون والمنتجون المحليون.

وتناولت الورشة التزامات المكلفين وكيفية احتساب سعر البيع بالتجزئة، مع التنويه بضرورة تقديم الإقرار الضريبي وسداد المبالغ المستحقة، إلى جانب استعراض أمثلة عملية توضح كيفية احتساب السنة الضريبية وأهمية التصريح بسعر التجزئة وضرورة التزام الموردين بالسعر المعلن حتى لا يقعوا تحت طائلة الجزاءات المالية التي أقرها القانون رقم (25) لسنة 2018 بشأن الضريبة الانتقائية‎، كما تطرقت إلى نظام الأختام الضريبية وكيفية التسجيل فيه والحصول على الرقم الضريبي.

وافتتحت الورشة بعرض تعريفي حول الضريبة الانتقائية التي تعتبر نوعا من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على سلع معينة تعتبر ضارة بصحة الإنسان أو البيئة بغرض خفض استهلاك هذه السلع مع تحقيق إيرادات في الوقت نفسه للحكومة يمكن إنفاقها على ‏الخدمات العامة‎.‎

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo