دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تشارك باجتماع قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا

20/01/2024 الساعة 15:35 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر في اجتماع القمة التاسعة عشرة لحركة عدم الانحياز، المنعقد في العاصمة الأوغندية كمبالا يومي 19 و20 يناير الحالي.

مثل دولة قطر في الاجتماع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية.

ونقل سعادته، في كلمة دولة قطر أمام القمة، تهاني حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى فخامة الرئيس يوري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا الصديقة، على تولي رئاسة هذه المجموعة الدولية المهمة، مضيفا "إننا على ثقة بأنها ستكون رئاسة ناجحة في تنسيق جهودنا نحو تحقيق أهداف الحركة خلال المرحلة القادمة، ونؤكد دعم دولة قطر التام في هذا الخصوص".

وتابع: "كما نغتنم الفرصة لنشيد بالجهود المتميزة التي بذلتها جمهورية أذربيجان الصديقة لتنسيق عمل الحركة، لا سيما خلال فترة شهدت تحديات غير مسبوقة".

سلطان المريخي: انعقاد هذه القمة يأتي على خلفية أحداث جسيمة أبرزها العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة

وأوضح سعادته أن انعقاد هذه القمة يأتي على خلفية أحداث جسيمة أبرزها العدوان الإسرائيلي الوحشي المستمر منذ أشهر على قطاع غزة، وهو أحدث فصول قضية شغلت اهتمام هذه الحركة منذ تأسيسها، وهي قضية فلسطين، مشددا على أن الموقف الثابت والقوي لهذه الحركة تجاه قضية فلسطين ينطلق من رفض الاحتلال الأجنبي، ورفض الانتهاكات السافرة لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ورفض سياسات الكيل بمكيالين، وأن هذه المبادئ تظهر جلية أكثر من أي وقت مضى في ظل الأحداث الراهنة في غزة.

قضية عادلة

وتابع سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية: "لذلك فمن المهم إعادة التأكيد على موقف الحركة الذي يمثل الإجماع الدولي بشأن هذه القضية العادلة، ومن المهم أن تدفع الحركة بقوة نحو وقف المجازر الشنيعة التي نشهدها حاليا، وحماية الشعب الفلسطيني وتأمين الاحتياجات الأساسية له، ومنع محاولات تهجيره من أرضه وحرمانه من حقوقه".

وأردف سعادته: "كما أن من المهم الدفع نحو التسوية العادلة والدائمة والشاملة على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وحل الدولتين، وما يقتضيه من إقامة الدولة الفلسطينية القابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحصول الشعب الفلسطيني على جميع حقوقه".

قطر سارعت منذ بداية الأزمة إلى العمل نحو تحقيق وقف إنساني للأعمال العدائية يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار

كما أكد أن دولة قطر سارعت منذ بداية الأزمة، وانطلاقا من إيمانها وإنجازاتها في مجال الوساطة لحل الأزمات والمنازعات وجهودها الإنسانية، إلى العمل نحو تحقيق وقف إنساني للأعمال العدائية يفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبدوره يؤدي إلى التسوية الدائمة والشاملة.

وأوضح سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية أن هذه الجهود حققت وقفات إنسانية وتعزيز إيصال المساعدة الإنسانية وإطلاق سراح المئات من الأسرى المدنيين من الجانبين، مؤكدا أن دولة قطر تواصل سعيها الحثيث بالتنسيق مع الأطراف والشركاء لتحقيق هذه الغايات الإنسانية.

وجدد سعادته التأكيد على أن هذا جزء من التزام دولة قطر بأداء دور بناء في تحقيق وضمان الأمن والسلام والاستقرار على المستويات الدولية والإقليمية والمحلية، ويشمل ذلك أيضا الوساطة وتيسير الحوار لمصلحة الاستقرار في دول من هذه المجموعة كأفغانستان وتشاد ولبنان وغيرها، ومساع للتصدي للمعاناة الإنسانية كالجهود التي أفضت مؤخرا إلى لم شمل عدد من الأطفال الأوكرانيين مع أسرهم.

GESGYG9W8AAWPpa
ونوه سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أن دولة قطر تحرص على أن تكون عضوا فاعلا إيجابيا في الأسرة الدولية، وتحافظ على علاقات ثنائية وثيقة، لا سيما مع الدول الأعضاء في المجموعات الدولية التي تنتمي إليها، بما فيها حركة عدم الانحياز.. مضيفا أنه "انطلاقا من حرص دولة قطر على تعزيز تعددية الأطراف، فإنها تواصل الانخراط تحت مظلة هذه الحركة بوصفها منصة فعالة لتعزيز التعددية والعمل الجماعي، من أجل التصدي للتحديات المشتركة وتحقيق المصالح المشتركة".

ورأى سعادته أن حركة عدم الانحياز يمكن أن تؤدي دورا مهما في النهوض بمنظومة دولية يكون فيها لتعددية الأطراف دور أكبر وإعادة تنشيط المنظمات الدولية وخاصة الأمم المتحدة لجعلها أكثر شفافية وفعالية وديمقراطية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo