دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة التربية والتعليم تعقد جلسة حوارية بمناسبة اليوم الدولي للتعليم

22/01/2024 الساعة 23:52 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الجلسة
جانب من الجلسة
ع
ع
وضع القراءة

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، جلسة حوارية بعنوان "التعليم مسؤولية الجميع"، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الذي يوافق الرابع والعشرين من يناير من كل عام.

وخصصت الوزارة أسبوعا للاحتفاء بهذا الحدث التربوي العالمي لأول مرة لتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية، والتذكير بدور التعليم في تحسين حياة الأفراد ونهضة المجتمع.

تحدث في الجلسة عدد من الخبراء والتربويين المختصين حول أهمية الشراكة والتعاون بين فئات المجتمع للنهوض بالتعليم، باعتباره مسؤولية الجميع، منوهين بما توليه دولة قطر من اهتمام كبير بالمنظومة التعليمية والاستثمار في العنصر البشري، إحدى أهم ركائز رؤيتها الوطنية 2030، لأجل بناء جيل مسلح بالعلم لبناء قطر المستقبل.

وأشاروا إلى دور وتأثير شركاء العملية التعليمية الإيجابي فيها وضرورة استغلال هذا الدور لتطويرها والاستفادة من الملاحظات الراجعة من الميدان التربوي وأولياء الأمور والمجتمع في هذا الخصوص.

وأكدت السيدة مريم البوعينين مدير إدارة شؤون المدارس والطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن شعار الجلسة الحوارية يؤكد دور الشركاء، ومنهم المدرسة وولي الأمر والمجتمع، في العملية التعليمية، للوصول إلى الأهداف المرجوة من خلال التفاعل الإيجابي بينهم.

واستعرضت بعض الأساليب التربوية بهدف إيصال المعلومة والفكرة للطالب وتنمية روح المسؤولية لديه، وغير ذلك من شراكات ومبادرات الوزارة وبرامجها الاستراتيجية، ما يسهم في تكوين شخصية الطالب بصورة متكاملة اجتماعيا وروحيا وعاطفيا وتوفير البيئة التعليمية الداعمة للعملية التعليمية.

بناء شخصية الطالب

من جانبها، تطرقت الدكتورة حنان القطان الاستشارية النفسية والأسرية من دولة الكويت، إلى أهمية قيام المدارس وشركاء العملية التعليمية وغيرهم من الجهات المعنية وعبر وسائل متعددة بالعمل على بناء شخصية الطالب منذ الصغر وتعزيز القيم والأخلاق لديه، كما تناولت الفوائد المترتبة على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وسلبياتها على الطالب من حيث تركيزه الأكاديمي، وضرورة انتباه الأسر لمثل هذه الإشكاليات والعمل على معالجتها.

بدوره، استعرض السيد صلاح اليافعي رئيس قسم تطوير المهارات القيادية للطلاب في أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير"، دور التدريب التربوي والأنشطة ذات الصلة التي تهم كافة الفئات العمرية للطلبة، ودور المدارس والأنشطة اللاصفية والمراكز الشبابية وعملية الإرشاد والتعليم القيمي ونظام التعليم التربوي في تعزيز القيم لدى الطالب وإكسابه المهارات الحياتية المختلفة.

وفي نهاية الجلسة الحوارية، قام سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بتكريم المتحدثين في الجلسة التي تعد السادسة في سلسلة الجلسات النقاشية لمبادرة "إضاءات" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قبل نحو عامين تحت شعار "نتحاور.. نستنير.. نرتقي"، بهدف توفير منصة هادفة حوارية تجمع التربويين من داخل الوزارة وخارجها في جلسات نقاشية تتناول قضايا تربوية وأكاديمية محددة وذات اهتمام مشترك.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo