نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي جلسات حوارية، ركزت على دور البحث العلمي والتنمية المستدامة في تعزيز البيئة البحثية والعلمية التكاملية، بما ينسجم مع رؤية دولة قطر، وأهمية تشجيع الكفاءات العلمية من أعضاء هيئة التدريس في مادة التربية البدنية، وتضافر الجهود لإبراز الإبداع والابتكار العلمي والتطوير في مجال البحث العلمي.
وتطرقت الجلسات لمسابقة البحث الإجرائي للمعلمين التي تنظمها الوزارة ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، وللفائزين بمراكزها الأولى على مستوى المدارس الثانوية، وآليات ومعايير اختيار الباحث والموضوع البحثي، إضافة إلى تقديم إرشادات للباحثين حول أسرار الفوز في مسابقة البحث العلمي.
وتناولت كذلك الأسلوب التواصلي لمدرس التربية البدنية وعلاقته بسيكولوجية المتعلم، حيث تم في هذا الصدد التأكيد على أهمية وعي المعلم بالأسلوب الذي ينتهجه داخل الفصل الدراسي، وتواصله اليومي مع الطلاب بطريقة مبتكرة وتفاعلية وإيجابية لتحقيق الغايات التعليمية المنشودة، إضافة إلى مناقشة موضوع البحث العلمي والتنمية المستدامة ومفهومها وسبل تحقيقها، وطرائق توجيه الدراسات البحثية والرسائل العلمية وربطها بخطط التنمية الشاملة، ودور البحث العلمي في المجال الرياضي، وضرورة تشجيع الباحثين لترجمة ابتكاراتهم لمنتجات ومشاريع ناجحة.
كما جرى تناول موضوع البحث العلمي ومادة التربية البدنية، وأهمية دور معلم التربية البدنية في سياق تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الصفوف من السابع حتى الحادي عشر عبر المشاريع والأبحاث العلمية.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تنظم سنويا الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، متضمنا العديد من الفعاليات البحثية المختلفة والمهمة، فضلا عن إقامة المعارض السنوية للبحث العلمي والابتكار؛ بهدف عرض وإبراز إنجازات الطلاب والطالبات في هذا المجال.