دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مؤسسة حمد الطبية تناقش مستقبل علاج السرطان بالبروتون

28/01/2024 الساعة 16:23 (بتوقيت الدوحة)
مؤسسة حمد الطبية
مؤسسة حمد الطبية
ع
ع
وضع القراءة

ناقشت قمة الشرق الأوسط للعلاج بالبروتون، التي تنعقد للمرة الأولى في دولة قطر، أهمية استخدام هذا النوع من العلاج في مرض السرطان إلى جانب الاتجاهات المستقبلية لرعاية مرضى السرطان في الشرق الأوسط.

وقد نظمت القمة، مؤسسة حمد الطبية بالتعاون مع إدارة علاج الأورام بالإشعاع في "بن الطبية" التابعة لنظام الصحة بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث جمعت خبراء عالميين ومحليين في العلاج بالبروتون من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر.

وتعتبر هذه القمة وتركيزها على العلاج بالبروتون جزءا من الجهود التي تبذلها مؤسسة حمد الطبية وقطاع الرعاية الصحية لتوفير خدمات رعاية صحية ذات مستوى عالمي لسكان دولة قطر باستخدام أحدث التقنيات والعلاجات الأكثر تطورا.

يشار إلى أن العلاج بالبروتون يعتبر علاجا دقيقا للغاية لمرض السرطان ولديه القدرة على استهداف الأورام بدقة مع الحفاظ على الأنسجة الطبيعية والأعضاء الحيوية وهو يتميز عن الإشعاع التقليدي (الفوتون) بدقته الفائقة مما يقلل من التأثير على الأنسجة السليمة والأعضاء الحيوية المحيطة، كما تساهم هذه الدقة الفريدة من نوعها في تقليل الآثار الجانبية الفورية والمتأخرة، والتي تشمل الخطر المحتمل للإصابة بالسرطان الثانوي الناجم عن الإشعاع.

كما تعد المزايا العلاجية للعلاج بالبروتون جديرة بالملاحظة بشكل خاص عند معالجة مرضى السرطان من الأطفال والشباب البالغين، مع التأكيد على تأثيره المحتمل على تحسين النتائج والحد من المخاطر طويلة المدى لدى هذه الفئة المحددة.

وتضمن الحدث الطبي الذي استمر يوما واحدا جلسات علمية وحلقات نقاش وتجارب المرضى ومناقشات حول الأساس السريري والفيزيائي والجوانب الإدارية للعلاج بالبروتون.

وقال الدكتور محمد سالم الحسن رئيس اللجنة المنظمة للقمة، والرئيس التنفيذي والمدير الطبي للمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان إن التعاون مع "بن الطبية" يعتبر بمثابة قفزة إلى الأمام تثبت مدى التزام المؤسسة بتعزيز رعاية مرضى السرطان حيث إن استكشاف مجالات العلاج بالبروتون بدقته والحفاظ على الأنسجة السليمة يعكس أيضا الالتزام بالعلاجات المتطورة ويؤكد على أهمية الشراكات العالمية في تشكيل مستقبل نتائج الرعاية الصحية في المجتمع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo