دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

إيران تتهم أمريكا وبريطانيا بتأجيج الفوضى في المنطقة

04/02/2024 الساعة 15:13 (بتوقيت الدوحة)
المتحدث باسم وزارة خارجية إيران ناصر كنعاني
المتحدث باسم وزارة خارجية إيران ناصر كنعاني
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت إيران، الأحد، واشنطن ولندن، بالعمل على تأجيج الفوضى وانعدام الأمن في المنطقة، إثر الضربات الجوية الأمريكية البريطانية على مواقع للحوثيين في اليمن الليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية إيران ناصر كنعاني، في بيان، إن الهجمات الأمريكية والبريطانية تشكل انتهاكا متكررا لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، وانتهاكا صارخا للقانون الدولي.

واعتبر كنعاني، أن "استمرار مثل هذه التصرفات التعسفية يشكل مغامرة واضحة وتهديدا مقلقا للسلم والأمن الدوليين".

ولفت إلى أن ذلك "يتعارض بشكل واضح مع ادعاءات واشنطن ولندن المتكررة، بأنهما لا تريدان توسيع نطاق الحرب والصراع في المنطقة".

وذكر كنعاني، أن الولايات المتحدة وبريطانيا "تواصلان دعمهما الكامل لجرائم الحرب" التي ترتكبها إسرائيل، وبأعمالهما العسكرية على المستوى الإقليمي تعملان "على تأجيج الفوضى وانعدام الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة".

وفجر الأحد، قالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس"، إن "القوات الأمريكية بجانب القوات المسلحة البريطانية وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا، نفذت ضربات ضد 36 هدفا عائدا للحوثيين في 13 موقعًا" بالمناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة المدعومة من إيران في اليمن.

و"تضامنا مع قطاع غزة"، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo