دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وزارة التنمية الاجتماعية تدشن تطبيق قاموس لغة الإشارة "سكون"

11/02/2024 الساعة 19:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دشنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، بالتعاون مع مركز "مدى"، تطبيق "سكون" لرقمنة قاموس لغة الإشارة، والممول من صندوق دعم للأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم".

وقالت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، إنه يجري العمل على استكمال المشروع في مرحلته الثانية، والتي تتضمن تحديث القاموس، بحيث يحتوي على 15 ألف جملة عربية لضمان أكبر قدر ممكن من الاستفادة، مما يسهم في خدمة أكبر لمختلف شرائح المجتمع، وتوفير منصة سهلة الاستخدام، والتي من خلالها يتم تعليمهم لغة الإشارة المعتمدة في دولة قطر، وأيضا المساهمة في نشرها في الوطن العربي ودول العالم.

من جانبها، توجهت سعادة الشيخة شيخة بنت جاسم آل ثاني، الوكيل المساعد لشؤون الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، بالشكر لصندوق دعم للأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم" على دوره في دعم التنمية المستدامة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

ويهدف تطبيق "سكون"، الذي يمكن للصم النفاذ إليه، إلى مساعدة الأفراد على تعلم لغة الإشارة بطريقة تفاعلية وسهلة، وتكوين شبكة اجتماعية تربط الأشخاص من الصم والبكم مع بعضهم البعض، كما يعزز إمكانية التفاعل وتجربة التواصل مع المجتمع.

ويعد التطبيق حلا للتواصل، ليس في قطر فقط، وإنما في العالم العربي لوجود مصطلحات موحدة عربيا، وتميزه بسهولة الاستخدام، ووجود محتوى تعليمي وترفيهي، من خلال تقنيات تكنولوجية مبتكرة إلى جانب مجموعة واسعة من الأنشطة والموارد التعليمية، التي تغطي مختلف جوانب لغة الإشارة العربية.

وجاء تطوير تطبيق "سكون" في إطار مبادرة دولة قطر، ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة لرقمنة القاموس الإشاري العربي الموحد، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ويحتوي التطبيق حاليا على 2637 كلمة، و485 جملة، و20 تصنيفا في مجالات مختلفة، ويمكن تصفحه بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية.

وتبذل دولة قطر جهودا كبيرة لتمكين ذوي الإعاقة على الصعيدين المحلي والعربي، لا سيما أن لها الفضل في توحيد لغة الإشارة العربية، وإصدار القاموس الإشاري العربي الموحد في عام 2007.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo