دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اجتماع تحضيري لوكلاء السياحة الخليجيين في الدوحة

18/02/2024 الساعة 20:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

عقد أصحاب السعادة الوكلاء المسؤولون عن قطاع السياحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في الدوحة، اليوم، اجتماعهم التحضيري تمهيدا للاجتماع الوزاري الثامن، الذي سيعقد غدا، ويهدف إلى مراجعة وتقييم الجهود المبذولة لتنشيط العمل الخليجي المشترك في المجال السياحي، وتحديد الآليات اللازمة لتفعيل ما تم الاتفاق عليه من مبادرات واستراتيجيات في هذا الصدد، وعلى رأسها الاستراتيجية الخليجية للسياحة (2023 - 2030)، التي تم إقرارها من قبل المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون، في دورته الثالثة والأربعين.

ورحب المهندس عبدالعزيز علي المولوي، رئيس قطاع التسويق والترويج في "قطر للسياحة"، بأصحاب السعادة الوكلاء المسؤولين عن قطاع السياح، مشيرا إلى أن اجتماعهم يأتي في إطار رئاسة دولة قطر للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي نتطلع لأن تكون حافلة بالمبادرات، وأن تشهد إحراز المزيد من التقدم عن طريق تعزيز التكامل بين دول المجلس في قطاع السياحة، وذلك من خلال دفع مسيرة السياحة بين الدول الشقيقة، ومتابعة القضايا المتعلقة بتطوير القطاع في المنطقة. كما نتطلع للخروج بتوصيات مهمة تعزز القطاع، لرفعها لأصحاب السعادة الوزراء المسؤولين عن السياحة الخليجية.

وأشار المولوي إلى أن هناك العديد من المؤشرات والبوادر التي تنبئ عن اجتماع ناجح ومثمر لأصحاب المعالي والسعادة الوزراء المسؤولين عن السياحة في دول المجلس، والمقرر انعقاده غدا في الدوحة، حيث يأتي في ظل وجود إرادة جماعية بين دول المجلس للنهوض بقطاعاتها السياحية، باعتبار ذلك النهوض هو أحد الأسس القوية لتعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي في المنطقة، وباعتبار أن تعزيز السياحة البينية أصبح يمثل ركيزة حيوية لتحقيق المزيد من النمو السياحي في دول المجلس، ولا سيما في ظل النمو الاقتصادي الذي تشهده دولنا.

وقال: "نأمل أن ينتج عن اجتماع الغد المزيد من خطط العمل والآليات لتفعيل المبادرات والاستراتيجيات وبلورة رؤية مشتركة بين دول المجلس بشأن أوجه التعاون في مجال السياحة البينية، وتعزيز جاذبية دول المنطقة، باعتبارها وجهة سياحية واحدة على خارطة السياحة العالمية".

ونوه إلى أن التركيز على تطوير قطاع السياحة يعكس الاهتمام الذي توليه دول التعاون من أجل تعزيز الاستثمار السياحي في المنطقة، من خلال تبني نهج استراتيجي في ريادة الاستثمار السياحي، الهادف إلى تحقيق التنمية الشاملة في القطاع، وتعزيز دوره في تعزيز الاقتصادات المحلية، وتوفير فرص العمل.

وتابع: "ففي قطر خاصة ومعظم دول المجلس عامة، شهدنا نهضة سياحية شاملة على مدى السنوات الماضية، فيما يواصل القطاع مسيرة نمو غير مسبوقة، مدفوعا بالزخم الكبير الذي خلفته استضافة قطر لكأس العالم بالتزامن مع الجهود والمبادرات المستمرة التي يشهدها القطاع، حيث استقطب 4 ملايين زائر خلال العام الماضي".

في سياق متصل، أكد رئيس قطاع التسويق والترويج في "قطر للسياحة"، أن إقرار الاستراتيجية الخليجية للسياحة من قبل المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون يمثل خطوة مهمة من أجل تنمية القطاعات السياحية في جميع دول التعاون، لكنه يتطلب المزيد من الجهد، ووضع الآليات التنفيذية والبرامج التي من شأنها الإسهام في تحقيق الرؤية النهائية لهذه الاستراتيجية، وما يتفرع عنها من مبادرات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo