دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أشد فتكًا من كوفيد-19.. مدير الصحة العالمية يحذر من تفشٍ وشيك لوباء X

20/02/2024 الساعة 13:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية من أن جائحة جديدة أكثر فتكا من "كوفيد-19" تلوح في الأفق وأن السؤال بشأن المرض ليس ما إذا كان سيضرب العالم "بل متى سيحدث ذلك؟".

وقبل عامين من ظهور فيروس كورونا، حذر الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بالقمة العالمية للحكومات في دبي من أن العالم ليس مستعدًا لمواجهة جائحة.

وفي الأسبوع الماضي، وهو يقف على المسرح ذاته متأمّلًا في كلّ ما حدث منذ ذلك الحين، قال "إننا ما زلنا غير مستعدين"، وقال غيبريسوس، في حوار حصري لشبكة CNN الأمريكية، إن ما يطلق عليه اسم "المرض X" يمكن أن يعيث فسادا في جميع أنحاء العالم لأن الناس فشلوا في تعلم الدروس من الأوبئة السابقة.

وأضاف أننا "بحاجة إلى ميثاق عالمي لتتمكن الحكومات من التنسيق بشأن الاستجابة المستقبلية لأي جائحة"، وهو ما تسمّيه منظمة الصحة العالمية "اتفاق الجائحات"، كما تناول المخاوف بشأن المرض X في المقابلة ذاتها.

وأشار غيبريسوس من خلال تحذيره إلى أن الأمر يتعلق بـ "مسألة متى، وليس ما إذا كانت مسببات الأمراض وجائحة جديدة ستحدث"، وأضاف، أمام الحاضرين في القمة العالمية للحكومات في دبي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه أعطى تحذيرا مماثلا في عام 2018 من احتمال حدوث جائحة، وقد ثبت أنه كان على حق مع تفشي فيروس كورونا القاتل.

واشتكى من أن العالم ما يزال غير مستعد لمواجهة جائحة جديدة، وكرر دعوته إلى الاتفاق على معاهدة عالمية بحلول شهر مايو.

وجادل النقاد بأن المعاهدة الملزمة قانونا هي استيلاء على السلطة من قبل منظمة الصحة العالمية، إلا أن غيبريسوس وصف وجهات النظر هذه بأنها غريبة. قائلا إن المعاهدة "مهمة حاسمة للإنسانية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo