دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

وزير الاتصالات يؤكد أهمية تمكين الشركات الصغيرة في رحلة التحول الرقمي

20/02/2024 الساعة 17:48 (بتوقيت الدوحة)
سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأولوية التي توليها الوزارة لرفع قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة في التحول الرقمي، بما يمكنها من تحسين كفاءتها التشغيلية ومرونتها وتعزيز مساهمتها في نمو الاقتصاد الرقمي.

وشدد سعادته، في كلمة خلال حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة قطر للأعمال الرقمية 2023، على أهمية دور الشركات الصغيرة والمتوسطة كمحرك رئيسي للنمو، مشيرا إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تمكينها، عبر رحلات التحول الرقمي، من تحسين كفاءتها ومرونتها.

ونوه بمساهمة هذه الشركات بشكل كبير في خلق فرص العمل، حتى باتت تشكل أيضًا محركات للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، مبرزا أن جائزة قطر للأعمال الرقمية تعتبر مبادرة لتقدير جهود رواد التحول الرقمي بدولة قطر، ولتعزيز مساهماتهم في دفع عجلة التطور الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبها، قالت السيدة ريم المنصوري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة الرقمية بـ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن جائزة قطر للأعمال الرقمية تعكس مدى التقدير لجميع المساهمين في تنمية اقتصاد رقمي وبناء قطاع تكنولوجي متقدم، يدعم تنويع الاقتصاد ويقود الطريق نحو تحول قطر رقميا بشكل رائد، مشيرة إلى أن النسخة السابعة من الجائزة شهدت منافسة قوية بين الترشيحات المقدمة في مختلف فئاتها، مما يعكس مستوى عاليا من الجودة والاحترافية، وهو ما يظهر مدى التقدم في قطاع الصناعة الرقمية والتبني الواسع للتكنولوجيا في القطاع الخاص.

197 طلب ترشح

وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطر قد تلقت 197 طلب ترشح للجائزة من 115 شركة ومؤسسة من القطاع الخاص، وتم تقييم جميع الترشيحات من قبل لجنة تحكيم مستقلة ضمت 20 من الخبراء والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين.

ونظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حفل إعلان وتكريم الفائزين بجائزة قطر للأعمال الرقمية 2023 في دورتها السابعة، والتي ضمت 10 فئات، تنافس فيها العديد من الشركات والمؤسسات.

وقد فازت شركة "ميزة" عن فئة أفضل مزود خدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشركة معلوماتية عن فئة أفضل مزود للأنظمة المتكاملة، وبنك قطر الوطني QNB عن فئة أفضل تطبيق للهواتف الذكية، وشركة "جي بي أم" عن فئة أفضل حل سحابي.

كما فازت شركة "معلمي" في فئة أفضل شركة ناشئة رقمية، وشركة "نابينا" في فئة أفضل شركة صغيرة أو متوسطة من حيث التحول الرقمي، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عن فئة أفضل حل ذكي، وشركة "سنونو" بجائزة أفضل حل في مجال التجارة الإلكترونية، والشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات "مطار" في فئة أفضل شركة للاستخدام المبتكر للبيانات الضخمة وتحليلاتها، وشركة "كناري" للذكاء الاصطناعي بجائزة أفضل إنجاز في مجال الذكاء الاصطناعي، وشركة "اي بتلر" بالجائزة الثانية في نفس الفئة.

يشار إلى أن جائزة قطر للأعمال الرقمية تعد منصة مهمة لتكريم رواد التحول الرقمي في قطر وتحفيز المزيد من الشركات والمؤسسات على تبني التكنولوجيا في مختلف المجالات، مما يسهم في دفع عجلة التطور والابتكار وتنمية الاقتصاد الوطني.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo