دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

هيئة تنظيم الاتصالات تنظم دورة تدريبية حول الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت

25/02/2024 الساعة 15:23 (بتوقيت الدوحة)
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
ع
ع
وضع القراءة

نظمت هيئة تنظيم الاتصالات، بالتعاون مع منظمة رايب ان سي سي (RIPE NCC)، دورة تدريبية حول الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت، وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية لتطبيق الإصدار السادس لبروتوكول الإنترنت وكجزء أساسي من الجهود المشتركة لبناء القدرات.

وشارك في الدورة أعضاء فريق عمل الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت، من مؤسسة أسباير زون، وقطر للطاقة، ووزارة الصحة العامة، ومطار حمد الدولي، وسدرة للطب، والهيئة العامة للجمارك، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، ومؤسسة قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي، والخطوط الجوية القطرية، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

وهدفت الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات الضرورية لانتقال سلس وناجح من الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت (IPv4) إلى الإصدار السادس، حيث تم التطرق إلى كيفية الانتقال إلى الإصدار السادس مثل الإعداد، والنشر، والتوجيه، وأمن الشبكات.

كما تم تسليط الضوء على أهمية الإصدار السادس وضرورته للشبكات الحديثة، مع استعراض معلومات أساسية بشأن تخطيط نشر الـ IPv6 وإستراتيجيات التوجيه، إلى جانب مناقشة موضوعات أخرى ذات صلة ببنية شبكة الاتصالات.

وقال السيد علي السويدي مدير إدارة الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات إنه في إطار الالتزام بدعم التحول الرقمي وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية في دولة قطر تبرز أهمية الدورة التدريبية لتشكل المبادرة حجر الزاوية في إستراتيجية بناء قدرات الكوادر الفنية وتمكينها من تطبيق أحدث المعايير العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى أن الهيئة تهدف، من خلال التركيز على الانتقال إلى الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت، إلى تحقيق استدامة وتوسيع القابلية الرقمية، مع ضمان أعلى مستويات الأمن والكفاءة في التواصل الشبكي، حيث تعد هذه الخطوة لبنة أساسية لاستقبال ودمج تكنولوجيات الجيل القادم، بما في ذلك إنترنت الأشياء، والمركبات ذاتية القيادة المتصلة بالإنترنت، مما يضمن لدولة قطر مكانة رائدة في المشهد الرقمي العالمي.

من جهته أكد الدكتور شفيق شيا المدير الإقليمي للسياسات العامة والشؤون الحكومية لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة "رايب ان سي سي" التزام المنظمة بدعم وتطوير المجتمع المحلي بما يتماشى مع الشراكة الإستراتيجية مع هيئة تنظيم الاتصالات.

ونوه إلى أن الخطوات التي تقوم بها دولة قطر في تبني الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت تستحق الثناء، مشيرا إلى التزام منظمة "رايب ان سي سي" بتعزيز هذا الزخم مع توفير الخبرات الفنية والتقنيات اللازمة لهيئة تنظيم الاتصالات والمنظمة، وذلك بهدف تسهيل انتقال سلس من الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت إلى الإصدار السادس، لتلبية الطلب المتزايد على الاتصال، ودعم نمو وتطوير البنية التحتية الرقمية لدولة قطر. يشمل التدريب المتخصص مجموعة واسعة من المواضيع الهامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo