دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مصر وإيران تبحثان مخاطر توسع رقعة الصراع في المنطقة

27/02/2024 الساعة 18:40 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري
ع
ع
وضع القراءة

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، مخاطر توسع رقعة الصراع في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزيران على هامش المشاركة في الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، والشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح بمدينة جنيف السويسرية وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.

ونقل البيان عن شكري تأكيده لنظيره الإيراني أن "تعقّد أزمات الإقليم يلقى بظلاله على حالة الاستقرار لجميع شعوب المنطقة".

وأعرب عن "قلق مصر البالغ إزاء اتساع رقعة الصراع في المنطقة بما ينذر بعواقب خطيرة على أمن واستقرار عدد من الدول العربية الشقيقة".

كما أعرب عن "قلق مصر البالغ لاتساع رقعة التوترات العسكرية في منطقة جنوب البحر الأحمر، والتي ترتب عليها تهديد حركة الملاحة الدولية في إحدى أهم ممراتها على نحو غير مسبوق، والضرر المُباشر لمصالح عدد كبير من الدول، ومن بينها مصر".

وشدد شكري، على أن ذلك "يستلزم تعاون جميع دول الإقليم لدعم الاستقرار والسلام والقضاء على بؤر التوتر والصراعات في تلك المنطقة".

و"تضامنا مع قطاع غزة" الذي يواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع، فيما تعرضت مدن يمنية لقصف أمريكي بريطاني ردا على ذلك.

ووفق بيان الخارجية المصرية، بحث الجانبان "التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة، والتداعيات الخطيرة لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع، والأوضاع الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo