دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الصحة" تطلق 5 خدمات جديدة في نظام "واثق"

06/03/2024 الساعة 22:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة الصحة العامة عن إضافة 5 خدمات إلكترونية جديدة ضمن الخدمات المتاحة في النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء (واثق)، ليرتفع عدد الخدمات المقدمة ضمن النظام إلى 19 خدمة.

وذكرت الوزارة في بيان لها اليوم، أن الخدمات الجديدة تتضمن تفتيش شحنة تصدير أغذية، وتفتيش شحنة إعادة تصدير أغذية، وطلب شهادة تصدير أغذية، وطلب شهادة إعادة تصدير أغذية، وخدمة التحقق من الشهادة.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر، مدير إدارة سلامة الغذاء في وزارة الصحة العامة: إن الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تم إطلاقها تندرج ضمن الجهود المستمرة الهادفة إلى تطوير النظام الإلكتروني لسلامة الغذاء ومواصلة تنفيذ خطط الأتمتة لكافة الخدمات المتعلقة بسلامة الأغذية، وربطها إلكترونيا تسهيلا على جميع المعنيين كالمستوردين والموردين والجهات الرقابية.

وسن الباكر: الخدمات الجديدة التي تم إطلاقها تسهم في تسهيل وتسريع إجراءات التفتيش على الإرساليات الغذائية

وأضافت أن الخدمات الجديدة التي تم إطلاقها تسهم في تسهيل وتسريع إجراءات التفتيش على الإرساليات الغذائية في المنافذ والتحقق الإلكتروني من الشهادات الصحية للأغذية المصدرة أو المعاد تصديرها.

يشار إلى أنه تم تسجيل 6 آلاف و253 منشأة غذائية واعتماد 57 ألفا و288 منتجا غذائيا، واستكمال 55 ألفا و782 معاملة إلكترونية في النظام منذ إطلاقه في سبتمبر عام 2022.

وفيما يخص إحصائيات التفتيش، فقد بلغ عدد الشحنات التي تم تفتيشها منذ إطلاق النظام 305 آلاف و857 شحنة غذائية كما تم تفتيش 5 آلاف و926 منشأة غذائية محلية، بالإضافة إلى سحب 19 ألفا و251 عينة في المنافذ و37 ألفا و851 عينة أثناء التفتيش المحلي تم فحصها في مختبرات الأغذية.

ويمثل النظام الإلكتروني “واثق” منظومة محكمة لعملية الرقابة على الغذاء، تستند على أعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات التطبيقية التي تخضع لضوابط الاعتماد الدولي ISO 17020، وذلك من خلال ثلاثة أنظمة مرتبطة إلكترونيا، تتمثل في نظام الرقابة على الغذاء المستورد والمصدر، ونظام الرقابة على الغذاء في السوق المحلية، والإدارة الإلكترونية لمختبرات تحليل الأغذية.

وساهم نظام “واثق” منذ إطلاقه في تعزيز سلامة الغذاء وكفاءة إدارة سلامة الغذاء في تتبع الأغذية عبر كامل السلسلة الغذائية، وخصوصا من خلال دقة وسرعة الرقابة والتفتيش على المنتجات الغذائية وتتبعها في الأسواق.

كما كان للنظام دور هام في تسهيل عمليات التفتيش أثناء الفعاليات الرياضة الكبرى وقد تم اعتماد نظام واثق للتفتيش من قبل جميع الجهات الرقابية أثناء استضافة بطولة كأس العالم 2022 وأثناء بطولة كأس آسيا للأمم 2023 التي احتضنتها دولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo