دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"الصحة العامة" وشركاؤها يحتفلون بالأسبوع العالمي للجلوكوما

09/03/2024 الساعة 16:59 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحتفل وزارة الصحة العامة، بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، بالأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما (المياه الزرقاء)، خلال الفترة من 10 إلى 16 مارس الجاري تحت شعار “لنتحد من أجل عالم خال من الجلوكوما”.

وتنظم الوزارة، بهذه المناسبة، العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية، بالتعاون مع شركائها؛ بهدف نشر الوعي لدى الجمهور بالمرض الذي تجاوز عدد المصابين به 80 مليون شخص حول العالم.

وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة: إن دولة قطر تشارك دول العالم في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما في شهر مارس من كل عام؛ بهدف زيادة تسليط الضوء على هذا المرض ودعوة الفئة العمرية المستهدفة لمراجعة أطباء العيون لإجراء الفحوصات اللازمة، مما يساعد في الكشف المبكر عن المرض الذي يعد ثاني أكبر مسبب للعمى لكبار السن.

من جانبها، قالت الدكتورة زكية الأنصاري استشاري طب وجراحة أمراض العيون رئيس وحدة الجلوكوما بمؤسسة حمد الطبية: إن مرض الجلوكوما يسمى بالسارق الصامت، حيث لا توجد له أعراض في الغالب، ويعد ارتفاع ضغط العين عاملا رئيسيا في المرض، ما يؤدي إلى حدوث تلف في أنسجة العصب البصري، وقد يؤدي إلى العمى إذا لم يتم اكتشافه مبكرا.

د. زكية الأنصاري: قسم العيون بمؤسسة حمد الطبية يشارك سنويا في الأسبوع العالمي للجلوكوما

وأضافت أن قسم العيون بمؤسسة حمد الطبية يشارك سنويا في الأسبوع العالمي للجلوكوما من خلال القيام بحملات توعوية مجتمعية بين أفراد المجتمع، لحثهم على ضرورة الفحص الروتيني للعين للكشف المبكر عن المرض.

وأشارت إلى إطلاق حملة توعوية خلال العام الجاري تتضمن عمل فحوصات للعين وإلقاء محاضرات لنشر الوعي بين جميع العاملين في القطاع الصحي، وذلك بالتعاون مع قسم صحة ورفاهية الموظفين بإدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية، منوهة بإجراء دراسة بحثية على جميع حالات الجلوكوما التي يتم علاجها بالمؤسسة، للمساعدة في إحصاء أنواع الجلوكوما وأسباب ونسبة العمى الناتجة عنه.

من جانبها، أكدت الدكتورة هالة القاضي، استشاري العيون بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن أطباء العيون في المراكز الصحية يعملون على تطوير بروتوكولات الكشف المبكر لحالات الجلوكوما، حيث تم عمل آلية مشتركة بين المؤسسات الطبية تعتمد على قيام أطباء العيون في المراكز الصحية بعلاج حالات الجلوكوما وتحويل الحالات المعقدة التي تحتاج إلى فحوصات معمقة أو التي لم تتحسن بعد انتهاء العلاج إلى مؤسسة حمد الطبية.

ولفتت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية دعت جميع مرضى الجلوكوما إلى المتابعة مع أطباء العيون سنويا، مع الاستمرار في أخذ العلاجات المناسبة وقطرات العين التي تقوم بخفض ضغط العين والمحافظة على العصب البصري.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo