دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

عمره 8600 عاما.. اكتشاف أقدم رغيف خبز في العالم بتركيا

09/03/2024 الساعة 17:41 (بتوقيت الدوحة)
أقدم رغيف خبز في العالم
أقدم رغيف خبز في العالم
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء الآثار في تركيا بقايا أقدم رغيف خبز معروف في العالم، ويعود تاريخه إلى عام 6600 قبل الميلاد، أي بعمر يصل إلى 8600 عاما.

وبحسب مركز أبحاث وتطبيقات العلوم والتكنولوجيا التابع لجامعة نجم الدين أربكان التركية، عُثر على هيكل فرن مدمّر إلى حد كبير بمنطقة "Mekan 66" مكان رقم 66، بمحاذاة منازل مجاورة مبنية من الطوب اللبن، في موقع "تشاتالهويوك" الأثري بمقاطعة قونية جنوب تركيا.

وجاء في بيان صحفي الأربعاء، أنّ علماء الآثار عثروا حول الفرن على قمح، وشعير، وبذور بازلاء، وبقايا مستديرة "إسفنجية" بحجم كف اليد، وحدّدت التحليلات أنّ البقايا العضوية كانت عبارة عن خبز غير مطهي ومخمّر عمره 8600 عام.

8600-year-old-leavened-bread-found-in-Catalhoyuk-Turkey
وصرّح عالم الآثار علي أوموت توركان، رئيس بعثة التنقيب والأستاذ المشارك في جامعة الأناضول بتركيا، لوكالة أنباء الأناضول التركية الحكومية، الأربعاء: "يمكننا القول إنّ هذا الاكتشاف في تشاتالهويوك يعتبر أقدم خبز في العالم".

وأضاف أنها "نسخة أصغر من رغيف الخبز. وتحتوي على أثر طبعة إصبع في وسطها، ولم تخبز، لكنها خُمّرت وبقيت حتى يومنا هذا مع وجود النشويات بداخلها. ولا مثيل لها حتى الآن".

bread-resized
وأوضح عالم الأحياء صالح كافاك، المحاضر في جامعة غازي عنتاب بتركيا، في بيان صحفي، أن صور المجهر الإلكتروني الماسح أظهرت مساحات هوائية في العينة، وبرؤية حبيبات النشا "زالت شكوكنا".

وأضاف أن التحاليل كشفت عن المواد الكيميائية الموجودة في النباتات ومؤشرات التخمير. وقد خلط الدقيق مع الماء، وتم تحضير الخبز بجوار الفرن وحفظه لفترة، وقال كافاك: "إنه اكتشاف مثير لتركيا والعالم".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo