دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

هيئة تنظيم الاتصالات تسوي 98 بالمئة من شكاوى المستهلكين

17/03/2024 الساعة 17:21 (بتوقيت الدوحة)
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
شعار هيئة تنظيم الاتصالات
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن تسوية 98 بالمئة من إجمالي عدد الشكاوى المتعلقة بخدمات الاتصالات المستوفية للشروط والتي كانت قد تلقتها طيلة العام الماضي.

ونشرت الهيئة اليوم نتائج تسوية شكاوى مستهلكي خدمات الاتصالات التي تلقتها خلال العام 2023، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي لحقوق المستهلك الذي يصادف 15 مارس من كل عام.

وقد تلقت هيئة تنظيم الاتصالات خلال العام الماضي 1344 شكوى واستفسارا من المستهلكين حول خدمات الاتصالات في دولة قطر، وقامت بتقييمهم بالاستناد إلى مجموعة من المعايير لتحديد استيفاء الشكاوى لشروط تقديم شكوى للهيئة.

وتم تصنيف الشكاوى لـ 535 شكوى مستوفية للشروط، حيث تم تسوية حوالي 98 بالمئة منها، أما فيما يتعلق ببقية الشكاوى فذكرت هيئة تنظيم الاتصالات أنها تواصل العمل مع شركتي الاتصالات أريد قطر وفودافون للانتهاء من التحقيق فيها.

وتشير الإحصاءات إلى أن 73 بالمئة من مجموع الشكاوى التي تلقتها الهيئة، كانت متعلقة بخدمات الهاتف الجوال حيث تمثلت النسبة الأعلى منها في الشكاوى الخاصة بفواتير خدمات الاتصالات آجلة الدفع، والباقات، بالإضافة إلى انقطاع الخدمة.

أما بالنسبة لشكاوى خدمات الخط الثابت، فشكلت 27 بالمئة من المجموع الكلي للشكاوى التي تلقتها الهيئة، وتعلقت النسبة الأعلى منها بانقطاع خدمات الإنترنت والهاتف الثابت والتلفزيون، بالإضافة إلى الفواتير.

وقالت السيدة أمل سالم الهناوي مدير إدارة شؤون المستهلكين بهيئة تنظيم الاتصالات إن اليوم العالمي لحقوق المستهلك فرصة تؤكد من خلاله الهيئة على الالتزام المستمر بضمان حماية حقوق مستهلكي خدمات الاتصالات في دولة قطر، مشيرة إلى أن الهيئة ومن أجل تعزيز مبدأ الشفافية ستواصل نشر البيانات المتعلقة بشكاوى المستهلكين ومشاركتها مع الجمهور.

وأكدت حرص هيئة تنظيم الاتصالات على حماية حقوق المستهلكين من خلال وضع الأدوات التنظيمية اللازمة لتنظيم قطاع الاتصالات بفعالية، ومنح التراخيص اللازمة لشركات الاتصالات، وتحديد الالتزامات اللازمة عليهم، بالإضافة إلى مراقبة امتثالهم لهذه الالتزامات، وتسوية شكاوى المستهلكين في حال لم تقم شركات الاتصالات بحل الشكوى أو في حالة عدم رضا المستهلك عن الحل المقدم.

وأشارت إلى أن الهيئة تعمل أيضا على تعزيز المنافسة المستدامة بين شركتي الاتصالات بما يضمن تقديم خدمات مبتكرة وذات جودة عالية، وذلك تماشيا مع أهداف استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 - 2030، التي تضع تحسين جودة حياة سكان قطر وتقديم خدمات الاتصالات بمستويات عالمية في مقدمة الأولويات، تحقيقا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

جدير بالذكر أنه بموجب إجراءات هيئة تنظيم الاتصالات المتبعة في تسوية شكاوى خدمات الاتصالات، يحق للمستهلك التواصل مع الهيئة إذا قام بتقديم شكوى إلى شركة الاتصالات حول انقطاع خدمة الهاتف الجوال وبقيت شكواه مفتوحة أو لم تحل خلال 48 ساعة من تاريخ تسجيل الشكوى، أو خلال 72 ساعة في حالة انقطاع الخط الثابت، أو في حال كانت شكواه غير متعلقة بانقطاع الخدمة ولم يتم حلها خلال 30 يوما من تاريخ تسجيلها، أو في حال تم إغلاق الشكوى في أي وقت ولم يكن المستهلك راضيا عن الحل المقدم.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo