دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترفض دخول مفوض عام "الأونروا" إلى غزة

18/03/2024 الساعة 23:58 (بتوقيت الدوحة)
فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة "أونروا"
فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة "أونروا"
ع
ع
وضع القراءة

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخوله قطاع غزة.

وفي ضوء التقرير الدولي عن انعدام الأمن الغذائي في غزة والمجاعة الوشيكة في شمال القطاع، قال لازاريني إنه حاول زيارة غزة اليوم لتنسيق وتحسين الاستجابة الإنسانية.

وأشار إلى أن "الأونروا" تتمتع بأكبر وجود على الأرض بين كل الوكالات الإنسانية الأخرى في غزة.

ولفت لازاريني إلى أن الكثير من الوقت قد ضاع، وشدد على ضرورة فتح جميع المعابر البرية الآن لتوصيل الإغاثة، مضيفا أن المجاعة يمكن تجنبها بالإرادة السياسية.

وتعد "الأونروا" العمود الفقري للاستجابة الإنسانية في غزة، ويعمل بالوكالة في غزة حاليا نحو 3000 شخص، كما أن الوكالات الأخرى سواء الأممية أو الدولية تعتمد عليها لمواصلة نشاطها على الأرض في القطاع.

وأفاد تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي الصادر اليوم بأن المجاعة وشيكة في الجزء الشمالي من غزة، الذي يوجد به نحو 300 ألف شخص، ومن المتوقع أن تحدث في الفترة بين منتصف مارس ومايو المقبل.

وذكر التقرير أيضا أن جميع سكان غزة يواجهون مستويات توصف بالأزمة في انعدام الأمن الغذائي أو أسوأ.

يشار إلى أن قطاع غزة يتعرض، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى حصار وعدوان إسرائيلي تسببا بمجاعة في القطاع، حيث أسفر حتى اليوم عن استشهاد 31 ألفا و726 فلسطينيا بينهم 13 ألفا و450 طفلا، وإصابة 73 ألفا و792 آخرين، وآلاف المفقودين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo