دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

باحثون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للمساعدة في التخفيف من آثار تغير المناخ

25/03/2024 الساعة 11:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يستخدم باحثون برامج الذكاء الاصطناعي والحوسبة المستدامة لتسريع وتشغيل أعمالهم المتعلقة بمحاكاة المناخ والطقس بهدف المساعدة في التخفيف من آثار تغير المناخ التي تعد واحدة من كبرى التحديات التي تواجه البشرية.

وتم تسليط الضوء على مبادرات الاستدامة البيئية والابتكارات المناخية الأحدث، خلال مؤتمر إنفيديا GTC 2024، إذ يستخدم العديد من العلماء والباحثين منصة إنفيديا Earth-2، وهي منصة مفتوحة المصدر لتسريع محاكاة المناخ والطقس.

وتتكون هذه المنصة من نماذج رقمية تتوقع الطقس والمناخ وهي معززة بوحدات معالجة الرسوم من إنفيديا، ومنها: ICON و IFS، وكذلك نماذج الطقس المتطورة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي مثل FourCastNet و GraphCast، والتنبؤ بأحوال الطقس بواسطة التعلم العميق، والتصور التفاعلي للبيانات العالية الدقة باستخدام منصة إنفيديا Omniverse.

كما تقدم شركة تومورو آي او Tomorrow.io رؤى احترافية متعلقة بالطقس للدول والشركات والأفراد وذلك بمساعدة نماذج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إذ تخدم مجموعة البيانات العالمية الصادرة من الأقمار الصناعية والرادارات وأجهزة الاستشعار الأخرى. وبذلك، توفر منصة أحوال الطقس والتكيف مع المناخ توقعات دقيقة في جميع المناطق الزمنية.

وتستخدم الشركة الناشئة منصة Earth-2 لدراسة تأثيرات أقمارها الصناعية في التنبؤات المناخية العالمية، وبإجراء تجارب المحاكاة لأنظمة الرصد (OSSEs)، يمكن لشركة تومورو تحديد التكوينات المثلى للأقمار الصناعية لتحسين ظروف التنبؤ بالطقس.

كما يقدم نموذج تحليل مخاطر الفيضانات فلاد سينت " FloodSens" المعلومات المتعلقة بحدوث الفيضانات الناجمة عن الأمطار، وبذلك، يوفر تقديرات عالية الدقة للفيضانات المفاجئة والفيضانات النهرية وأنواعها الأخرى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo