دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"بلومبيرغ: تداعيات اقتصادية متعددة لانهيار جسر "فرانسيس سكوت كي

27/03/2024 الساعة 12:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الإخبارية للأنباء إن انهيار جسر "فرانسيس سكوت كي" بمدينة بالتيمور الأمريكية في ساعة مبكرة أمس الثلاثاء، بعد اصطدام سفينة حاويات كبيرة به، ستكون له تداعيات اقتصادية، لما تسبب فيه من إغلاق ميناء بالتيمور، وإغلاق طريق سريع رئيسي، وما سيترتب على ذلك من اضطرابات في حركة النقل لأسابيع أو أشهر في منطقة وسط المحيط الأطلسي، وتسريع نقل البضائع إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة، حيث سيحاول المستوردون والمصدرون تجنب الاختناقات المحتملة في بوابات التجارة من بوسطن إلى ميامي.

ويأتي انهيار جسر "فرانسيس سكوت كي"، أحد أعلى الجسور في العالم بارتفاع يصل إلى 9000 قدم، أو ما يعادل 2.7 كيلومتر، في ولاية ماريلاند الأمريكية بسبب اصطدام سفينة حاويات به، مما أسفر عن سقوط الهيكل الحديدي الضخم في نهر باتابسكو.

ونقلت الوكالة عن رايان بيترسن، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ "فليكس بورت"، منصة شحن رقمية مقرها في سان فرانسيسكو، أن توقف ميناء بالتيمور عن العمل يعني أن جميع الموانئ الأخرى على الساحل الشرقي سينتقل إليها تدفق الشحنات، مما يؤدي إلى الازدحام والتأخير، وأوضح بيترسن أن الشركات بدأت بالفعل في نقل بضائعها من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي.

ولفتت "بلومبيرغ" إلى أن هذا من شأنه أن يكرر بالنسبة للشركات والمستهلكين سيناريو جائحة كورونا "كوفيد-19"، والدروس التي تم تعلمها بشأن سلاسل التوريد، حيث إن الزيادة المفاجئة بنسبة 10 في المئة أو 20 بالمئة في أحجام الشحنات في الميناء تكفي للتسبب في تراكم هائل وازدحام وانتظار السفن على السواحل.

وذكرت أنه على ضوء كون الميناء مخصص للسيارات، ويعد الأكثر ازدحاما في البلاد، فإن هناك إجماعا بين الاقتصاديين والخبراء في الشأن اللوجستي على أنها ستكون نقطة اختناق لفترة من الوقت، مشيرة إلى أن شركات أوروبية لتصنيع السيارات مثل "بي إم دبليو" و"فولكس واجن" و"مرسيدس" لديها مرافق داخل الميناء وحوله للتعامل مع شحنات المركبات، مضيفة أن شركة " فورد موتور" حاولت بالفعل إيجاد مسارات بديلة، كما أن شركة "جنرال موتورز" فعلت ذلك.

ونسبت الوكالة لجون لولر، المدير المالي لشركة فورد، قوله إنه ميناء كبير به الكثير من التدفق؛ لذا سيكون له تأثير، مشيرا إلى أنهم سيعملون لإيجاد حلول بديلة، حيث إنه سيتعين النقل إلى موانئ أخرى على طول الساحل الشرقي أو أي مكان آخر في الولايات المتحدة.

كما نقلت عن لدين كروك، محلل الصناعة الرئيسي في "DAT Freight & Analytics"، القول إن بالتيمور هي واحدة من البوابات الرئيسية في البلاد للمعدات الزراعية وآلات البناء مثل الحصادات والجرارات ونحوه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo