دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تركيا تدخل الصمت الانتخابي عشية الانتخابات المحلية

30/03/2024 الساعة 22:58 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دخلت تركيا، مرحلة الصمت الانتخابي، اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي من مساء اليوم، عشية الانتخابات المحلية المقررة غدا الأحد.

ووفقا للمادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين، فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات، وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات، حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي.

وتحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون "RTUK" في تركيا حتى الساعة 21:00 من يوم الانتخابات، أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية، وأيضا الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات، باستثناء النتائج التي ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات.

وتكتسب الانتخابات المحلية التركية حاليا أهمية كبيرة خصوصا في ما يتعلق بالبلديات الكبرى الرئيسية (إسطنبول وأنقرة وإزمير)، حيث يسعى كل حزب إلى ترتيب أوراقه وفق حساباته الخاصة ليخرج من هذه الانتخابات بأكبر من المكاسب.

ويشارك أكثر من 61 مليون تركي في الانتخابات المحلية التي تجرى في يوم واحد، ويعلن عن نتائجها الأولية في اليوم نفسه، قبيل انتهاء مراحل الاعتراض وإصدار النتائج النهائية.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في وقت سابق أن 36 حزبا تركيا يحق له المشاركة في الانتخابات المحلية من أبزها أحزاب: "العدالة والوحدة"، و"العدالة"، و"العدالة والتنمية"، و"وحدة الأناضول"، و"الوطن الأم"، و"الديمقراطية والإشراق"، و"الوطن المحايد"، و"الوحدة الكبرى"، و"تركيا الكبيرة"، و"الشعب الجمهوري"، و"الديمقراطية والتقدم" (دواء)، و"اليساري الديمقراطي"، و"الديمقراطي"، و"العمل"، و"المستقبل"، و"الشباب"، و"القوة الموحدة"، و"الحقوق والحريات"، و"استقلال الشعب"، و"شعوب المساواة والديمقراطية".

يشار إلى الانتخابات المحلية التركية تجرى كل خمس سنوات وتشمل البلديات بمختلف مستوياتها، على مستوى المدينة الكبرى التي تضم عدة بلديات، وبلدية المدينة أو المنطقة نفسها وتشمل انتخاب أعضاء المجلس البلدي والمخاتير.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo