دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مجلس الأمن يبحث الهجوم على القنصلية الإيرانية في دمشق

03/04/2024 الساعة 11:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا، الليلة، بحث فيه الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

واستمع مجلس الأمن إلى إحاطة من خالد خياري مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ، الذي شدد على ضرورة احترام حرمة المواقع الدبلوماسية والقنصلية وموظفيها في كل الحالات، واحترام سيادة الدول الأعضاء وسلامتها الإقليمية بما يتوافق مع القانون الدولي.

وقال خياري "إن الهجمات الفتاكة المتزايدة على أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، نُسبت لإسرائيل، خاصة منذ بدء الهجوم المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وفيما يندر أن تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن أي من تلك الحوادث، إلا أن مسؤوليها أقروا مرارا بعملياتها العسكرية في سوريا وذكروا أن مزيدا من مثل تلك العمليات ستحدث في المستقبل".

وناشد المسؤول الأممي مجلس الأمن مواصلة الانخراط مع جميع الأطراف المعنية لمنع مزيد من التصعيد وزيادة التوترات التي تقوض السلم والأمن الإقليميين.

وجدد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لجميع الأطراف المعنية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب مزيد من التصعيد. وقال إن أي إساءة تقدير قد تؤدي إلى توسيع الصراع في المنطقة المضطربة بالفعل مع عواقب مدمرة للمدنيين الذين يواجهون معاناة غير مسبوقة في سوريا ولبنان والأرض الفلسطينية المحتلة ومنطقة الشرق الأوسط بشكل أوسع.

وكانت إيران طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الهجوم الذي اتهمت الكيان الإسرائيلي بالوقوف ورائه والذي استهدف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo