دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بالتزامن مع العيد.. روشتة لتجنب "حروق الشمس" أثناء التنزه بالحدائق

09/04/2024 الساعة 15:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يميل الكثيريون إلى قضاء الوقت في الحدائق والمنتزهات العامة للاستمتاع بالأنشطة الخارجية ولقاء الأهل والأصدقاء، في عطلة عيد الفطر المبارك، خاصة مع اعتدال الجو في معظم الدول العربية واقتراب فصل الصيف.

لكن قد يغفل الآباء والأمهات عن حماية أولادهم من أشعة الشمس الضارة، والتي قد تعرضهم لتبعات خطيرة حتى وإن بدا الجو غائباً وخالياً من الأشعة المباشرة.

فعندما يكون الأطفال في الخارج، من المهم حماية بشرتهم من التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الجلد وتلف الجلد والشيخوخة المبكرة وإصابات العين.

وحتى وإن بدت السماء غائمة، تتسلل أشعة الشمس عبرها وتصل للبشر في الأماكن المفتوحة بسهولة، لذلك من الضروري الوقاية وحماية الصغار من مخاطر التعرض لها.

حروق الشمس.. كيف تحدث؟

تتفاعل الأشعة فوق البنفسجية مع مادة كيميائية تسمى الميلانين في الجلد، وكلما كان لون بشرة الطفل الطبيعي أفتح، قلّت كمية الميلانين التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحمي نفسها.

وبالتالي فإن الأطفال ذوي البشرة الداكنة لديهم المزيد من الميلانين، لكن بغض النظر عن لون بشرتهم، يحتاج جميع الأطفال إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لأن أي تسمير أو حرق يسبب تلف الجلد.

وعادة ما تحدث حروق الشمس عندما تكون كمية التعرض للأشعة فوق البنفسجية أكبر من حماية الميلانين في الجلد، وكلما طالت فترة بقاء الطفل في الشمس، كانت أشعة الشمس أقوى، وزاد خطر الإصابة بالضرر.

الوقاية من ضرر الشمس

هناك 4 نصائح مهمة للحماية من أضرار الشمس هي:

  1. استخدام واقي الشمس، حيث يوصي الخبراء بأن يتم وضع واقي شمس لجميع الأطفال بمعامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أعلى.
  2. تجنب أشعة الشمس في ساعات الذروة، حتى وإن كان الأطفال يمضون يوم عطلة في اللعب بحديقة أو على شاطئ، من المهم البقاء في الظل عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها.
  3. التغطية اللازمة للوجه والجسم، وإحدى أفضل الطرق لحماية البشرة هي تغطيتها بالقبعات والملابس غير الكاشفة للجسم، فجلد الأطفال يحترق بسهولة أكبر، لذا يجب إبعادهم عن الشمس كلما أمكن ذلك.
  4. ارتداء النظارة الشمسية، فالتعرض لأشعة الشمس يضر بالعينين والجلد، ويمكن عند التعرض لأشعة الشمس مع مرور الوقت أن يسبب إعتام عدسة العين، لذا أفضل طريقة لحماية العينين هي ارتداء النظارات الشمسية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo