دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

محلل مالي: الأوضاع الجيوسياسية تضغط على بورصة قطر

18/04/2024 الساعة 22:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أغلق مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع الحالي على تراجع بنسبة 0.960%، بواقع 94.890 نقطة، لينخفض إلى مستوى 9829.27 نقطة، بضغط من 5 قطاعات، أبرزها قطاع الصناعة الذي تراجع بنسبة 1.83%، وقطاع البنوك والخدمات المالية الذي انخفض بنسبة 1.31%.

وقال أحمد عقل محلل أسواق مالية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” إن انخفاض مؤشر بورصة قطر خلال الأسبوع الثالث من شهر إبريل الجاري يعزى إلى حزمة من العوامل، أبرزها الضغوط الجيوسياسية وحالة عدم اليقين والأوضاع غير المواتية بالمنطقة والتي أثرت على معنويات المستثمرين ليس في قطر فحسب، وإنما في المنطقة والعالم بشكل عام.

وأضاف عقل، أن تلميحات الفيدرالي الأمريكي بعد بيانات التضخم الأمريكية الأخيرة بتأجيل الفوائد والإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير خلال الفترة المقبلة، عززت المخاوف لدى المستثمرين، حيث كانت الأسواق تترقب تخفيضا للفائدة في يونيو المقبل بعد وصول معدل التضخم في يناير الماضي إلى 3.1% وهو أقرب للنسبة المستهدفة البالغة 2%.

أحمد عقل: انخفاض قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 1.31% خلال الأسبوع الحالي يرجع بشكل أساسي إلى ضغوط الفائدة

وأشار إلى أن انخفاض قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 1.31% خلال الأسبوع الحالي يرجع بشكل أساسي إلى ضغوط الفائدة وحالة عدم اليقين وليس لعوامل محلية، مؤكداً أن قطاع البنوك ببورصة قطر يعد من أقوى القطاعات، وهو ما أكدته بيانات الأرباح الفصلية للربع الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت الأرباح الصافية لمجموعة بنك قطر الوطني بنسبة 7% في الربع الأول من العام الجاري لتبلغ 4.14 مليار ريال، كما نمت أرباح مصرف قطر الإسلامي الربعية بـ5.5% لتصل إلى 955 مليون ريال، ومن المتوقع أن تأتي نتائج بقية شركات القطاع على ذات المنوال.

تصدر قطاع النقل للارتفاع بنسبة 2.8% خلال الأسبوع الحالي يعزى إلى ارتفاع أسعاره في ظل التوترات الجيوسياسية

وفي السياق ذاته أشار عقل إلى أن تصدر قطاع النقل للارتفاع بنسبة 2.8% خلال الأسبوع الحالي يعزى إلى ارتفاع أسعاره في ظل التوترات الجيوسياسية بالمنطقة والعالم، وهو ما انعكس إيجابا على أسعار شركات القطاع بالبورصة.

ولفت إلى أن الأسبوع الحالي شهد ارتفاعا غير مسبوق لبعض الأسهم، مثل شركة “ميزة” التي ارتفعت بنسبة 7.423%، وشركة “بلدنا” بنسبة 4.219%، و”الخليج للمخازن” بنسبة 3.756%، و”المجموعة للرعاية الطبية” بنسبة 3.687%، و”الملاحة القطرية” بنسبة 3.298%.

وأشار محلل الأسواق المالية إلى ترقب المتداولين والمستثمرين في بورصة قطر استمرار إفصاح الشركات المدرجة بالسوق عن بياناتها المالية ربع السنوية وما يصاحبها من الإعلان عن أرباح أداء الشركات، خاصة قطاعات البنوك والصناعة والخدمات، متوقعا تحسن مستويات السيولة وأداء المؤشر العام خلال الفترة المقبلة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo