دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نظام اتصال يحسن الوظيفة الحركية للأطراف العلوية لمرضى السكتة الدماغية

22/04/2024 الساعة 13:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت دراسة أجراها فريق من العلماء الصينيين من مستشفى بكين تيانتان التابع لجامعة العاصمة الطبية في الصين، خلال تجربة سريرية، أن إعادة التأهيل باستخدام تقنية "واجهة الدماغ والحاسوب (BCI)" يمكن أن تحسن الوظيفة الحركية للأطراف العلوية لدى مرضى السكتة الدماغية.

وأطلق العلماء تجربة سريرية في 17 مركزا بالصين، حيث تم اختيار 296 مريضا يعانون من السكتة الدماغية الإقفارية بشكل عشوائي لتلقي إعادة التأهيل باستخدام واجهة الدماغ والحاسوب أو تدريب إعادة التأهيل التقليدي لمدة شهر واحد.

وأظهرت النتائج الأولية أن تغيير النتيجة من خط الأساس لمجموعة واجهة الدماغ والحاسوب كان أعلى بشكل ملحوظ من المجموعة الضابطة، وفقا لدراسة نشرت مؤخرا في مجلة طب الخلية.

يذكر أن "واجهة الدماغ والحاسوب" تعد نوعا من نظم الاتصال، الذي يحول "الأفكار" في الدماغ إلى تعليمات، وقد استخدم في إعادة تأهيل المصابين بالسكتة الدماغية.

وتعرف هذه التقنية بأنها طريقة للاتصال المباشر بين دماغ الإنسان والحاسوب دون الحاجة لاستخدام الأعضاء الجسدية الأخرى كالعضلات الطرفية، حيث تسمح واجهة الدماغ والحاسوب للإنسان أن يصدر أوامر لأي جهاز إلكتروني باستخدام نشاط الدماغ فقط. وهي تعتبر الطريقة الوحيدة للتواصل بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون عدم القدرة على الحركة بشكل حاد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo