دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"البيئة" تنظم ورشة عمل حول إعداد "البلاغ الوطني الثاني"

22/04/2024 الساعة 23:18 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي، اليوم، ورشة العمل الخاصة بـإعداد "البلاغ الوطني الثاني" لدولة قطر، والتقرير المحدث الذي يتم إعداده كل عامين "بي تي آر" و"بي يو آر"، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة - مكتب غرب آسيا، وتستمر يومين.

وتتناول الورشة، أساليب وطرق إعداد التقرير، الذي يحتوي على قائمة للغازات الدفيئة لخمسة قطاعات رئيسية وهي: "الطاقة - والأنشطة الصناعية - والزراعة والأراضي - والنفايات"، وكذلك الأمور الفنية الخاصة بمصادر الانبعاثات لعمل جرد وطني للانبعاثات، بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة، ورؤية قطر الوطنية 2030، إضافة للمساهمة في كتابة التقارير المطلوبة ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وفي هذا السياق، أكد السيد محمود المرواني، مساعد مدير إدارة التغير المناخي بوزارة البيئة والتغير المناخي، أن ورشة اليوم تأتي ضمن جهود الوزارة لتأهيل الكوادر الوطنية بطرق إعداد "البلاغ الوطني الثاني"، وإطلاعهم على أهم التحديثات التي تتم بشكل مستمر في هذا الإطار من قبل الجهات الدولية ذات الصلة، لافتا إلى أنه جرى تحديد واجبات أفراد فريق العمل المكلف بإعداد وتقديم المعلومات والبيانات المطلوبة، وكذلك تحديد نوعية وكمية البيانات المتاحة، بالإضافة للاتفاق على آلية جمع البيانات وضمان الجودة للبدء في جمع المعلومات الخاصة بجرد الغازات الدفيئة.

ولفت مساعد مدير إدارة التغير المناخي، إلى أن الورشة حضرها ممثلو الجهات والمؤسسات الحكومية المحلية ذات الصلة، مما يساهم في توحيد الرؤى بين مؤسسات الدولة للعمل على إعداد هذه التقارير الهامة، حيث جرى وضع خطة عمل تفصيلية بجدول زمني محدد لتمكين إعداد قاعدة البيانات المطلوبة في الوقت المناسب.

وأشار إلى أن الورشة تأتي في إطار جهود كبيرة تبذلها الوزارة، ضمن وفاء دولة قطر بالتزاماتها الدولية للتخفيف من آثار التغير المناخي، والعمل للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، واتخاذ تدابير طموحة لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 في حماية البيئة.

وتضمنت الورشة عددا من الجلسات والعروض، حيث قدمت المهندسة سوزان البنا، المستشار الفني لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة عرضا تناولت من خلاله التعريف بآليات جمع البيانات ضمن البلاغات الوطنية والتقارير المحدثة لفترة السنتين، كما تمت مراجعة الكتاب الرسمي المقترح لجمع البيانات للوصول إلى النسخة النهائية المطلوبة وفقا للظروف الوطنية.

ويعمل البلاغ الوطني الثاني (SNC) وتقرير التحديث الأولي لفترة السنتين (BUR1) على نشر القضايا المتعلقة بتغير المناخ في قطر، وآثاره البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo