دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر تؤكد على أهمية مشاركة المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا

25/04/2024 الساعة 23:35 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح
سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح
ع
ع
وضع القراءة

أكدت دولة قطر على إيمانها بأهمية مشاركة المرأة في المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا، وكذلك الهندسة والرياضيات، باعتبارها مفتاحا لإعداد قوة عاملة أكثر توازنا لدعم أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في مداخلة سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، خلال احتفالية الاتحاد الدولي للاتصالات بمناسبة اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعام 2024 تحت شعار "حوار رفيع المستوى بين الأجيال: قيادة المرأة في مجال التكنولوجيا".

سياسة استباقية ووقائية

ونوهت سعادتها إلى أن دولة قطر اعتمدت سياسة استباقية ووقائية لحماية حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق الإنسان للمرأة بشكل خاص، وهو ما تم ترسيخه في صياغة رؤية دولة قطر لعام 2030 والتي تشير ركائزها إلى تعزيز قدرات المرأة وتمكينها.

د. هند المفتاح: نسبة تسجيل النساء في الدراسات الجامعية عام 2021 وصلت إلى معدلات كبيرة

وأشارت إلى أن نسبة تسجيل النساء في الدراسات الجامعية في عام 2021 وصلت إلى معدلات كبيرة، بحيث تشكل النساء 70 في المائة من خريجي كليات نظم المعلومات وهندسة الحاسوب والهندسة والطب والصيدلة والعلوم، مؤكدة على ضرورة إتاحة التكنولوجيا، باعتبارها عاملا رئيسيا في تحويل دولة قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة، لجميع أفراد المجتمع، بمن فيهم النساء.

وأضافت سعادتها أن تحليلا أجرته دولة قطر كشف عن الحاجة إلى تطوير المهارات في علوم البيانات والروبوتات والأمن السيبراني، فضلا عن تحسين استخدام البرمجيات الإدارية والبرمجة والمنصات التعاونية، وأنه استجابة لهذه التحديات، تم إطلاق عدة مبادرات في دولة قطر لزيادة الوعي ودعم تنمية المهارات الرقمية بنشاط في إطار القوى العاملة الحالية والمستقبلية.

وأشارت إلى استثمار دولة قطر بكثافة في تعليم المرأة، حيث أصبحت تمثل اليوم نسبة تتجاوز 58.3 في المئة في سوق العمل المحلي، مع تمثيل قوي في السياسة الخارجية والأمن والقضاء والجيش، كما أنها حققت نسبة 15 في المائة في ريادة الأعمال الخاصة باستثمارات بلغت 25 مليار دولار أمريكي.

ونوهت سعادتها إلى أن دولة قطر، ولضمان مواكبة المرأة القطرية للتكنولوجيا، تعمل على توفير تدريبات مختلفة على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما في ذلك التوعية على قنوات التواصل الاجتماعي لتعزيز الأعمال التجارية الصغيرة، والتوعية بخدمات الحكومة الإلكترونية وتحسين الوصول إلى هذه الخدمات انطلاقا من بيتها.

مشروع الإدماج الرقمي

كما أطلقت دولة قطر منذ عام 2007 مشروع الإدماج الرقمي كخطوة رئيسية نحو تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين النساء القطريات واستهدف المشروع الوطني شرائح مختلفة من النساء، بما في ذلك الأسر المعيشية والنساء العاملات والمعلمات.

وأوضحت سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح أن هذا المشروع يمثل بشكل مباشر الخطة الوطنية لتمكين المرأة القطرية كجزء من رؤية قطر لعام 2030 التي تشكل فيها التنمية البشرية عنصرا أساسيا لا يتجزأ من التنمية المستدامة، وذلك تماشيا مع رؤية القيادة الرشيدة، المتعلقة بالاستثمار في رأس المال البشري.

وكمثال على ذلك، أشارت سعادتها إلى تقلد سعادة الدكتورة حصة الجابر منصب أول وزيرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر بعد تشكيل مجلس الوزراء في عام 2013، كما أنها أشرفت خلال فترة عملها كأمينة عامة، على تحرير سوق الاتصالات في قطر، ممهدة الطريق بذلك لعصر الاختيار والمنافسة.

النساء في دولة قطر تمثلن نسبة 51.6% من جميع طلاب الهندسة الجامعية

وقالت إن النساء في دولة قطر تمثلن نسبة 51.6 في المائة من جميع طلاب الهندسة الجامعية، وأن دولة قطر حققت هذا النجاح بفضل الجهود المتعددة مثل مبادرات الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التي تدعم المشاريع التي تقودها النساء والبحث والتطوير في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأوضحت سعادة المندوب الدائم أيضا أن قمة الويب قطر 2024، التي عقدت في الفترة من 26 إلى 29 فبراير الماضي في الدوحة، أظهرت البراعة المتزايدة للمرأة القطرية في قطاع التكنولوجيا، حيث برزت مجموعة من النساء القطريات الرائدات اللواتي كسرن التصورات المسبقة حول دور المرأة في قطاع التكنولوجيا في البلاد.

وأشارت إلى أن التمثيل القوي للقيادات النسائية القطرية في قمة الويب قطر 2024 يؤكد التزام الدولة بتمكين المرأة كمحرك للتقدم التكنولوجي والتنويع الاقتصادي، وكجزء من استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 ــ 2030.

وقالت، إنه متابعة لهذه الجهود، ستنظم "قمة الويب قطر" المقبلة في شهر فبراير من عام 2025.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo