دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

3 ملايين دولار من قطر لمكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان

26/04/2024 الساعة 14:23 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دولة قطر التزامها بتقديم 3 ملايين دولار لمكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان، لدعم عمله الأساسي في أوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة ألقتها سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، وزير الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية، اليوم، أمام اجتماع الشراكة بين دولة قطر ومكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان.

وقالت سعادتها، إن هذا التمويل سيتيح مجموعة من المبادرات الرئيسية، بما في ذلك تعيين خبراء الرصد وإنشاء ودعم المكاتب الإقليمية في جميع أنحاء أوكرانيا، مشيرة إلى أن هذه الجهود ترمي إلى تعزيز البنية التحتية اللازمة لتقديم خدمات فعالة تهدف إلى دعم الأسر والأطفال الذين تضرروا من النزاع الدائر.

لولوة الخاطر: قطر عززت على مدى عقود دورها كوسيط عالمي رئيسي وداعية للسلام ووضع الإنسانية في المقام الأول

وأكدت سعادتها، أن دولة قطر عززت على مدى عقود دورها كوسيط عالمي رئيسي وداعية للسلام ووضع الإنسانية في المقام الأول، لافتة إلى إطلاقها العديد من المبادرات الإقليمية والعالمية في مجالات تعليم الأطفال والصحة والأمن الغذائي والتمكين الاقتصادي خاصة للنساء والشباب.

وقالت إن دولة قطر نجحت في السابق، من خلال جهود الوساطة، في جمع شمل الأطفال الأوكرانيين مع عائلاتهم عبر أربع عمليات، مشددة على التزامها بجهودها الرامية إلى لم شمل العائلات المشتتة وضمان سلامتها ورفاهها.

كما نوهت إلى أن دولة قطر تستضيف حالياً حوالي 20 عائلة تم لم شملها من كلا الطرفين وتقدم لها الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي الشامل كجزء من برنامج الصحة والتعافي، بهدف تلبية الاحتياجات الفورية والطويلة الأجل لهذه العائلات وتسهيل تعافيها وإعادة اندماجها بشكل مستقر، مبينة أن شراكة دولة قطر مع مكتب مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان "تجسد قيمنا المشتركة وتصميمنا المتبادل على تعزيز تلك القيم ودعمها".

GMFWA4IXQAAFpNe
وأضافت سعادتها: "وفي الوقت الذي نواصل جهودنا لجمع شمل المزيد من العائلات بين أوكرانيا وروسيا، لا يمكننا تجاهل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة الموجودة حالياً في غزة حيث يواجه أكثر من مليوني شخص شبح الموت والتشريد والظروف الصحية القاسية واستخدام المساعدات والتجويع كسلاح حرب".

وتابعت أن هذه الحرب لم تستثن الأطفال الأبرياء، حيث أودت بحياة أكثر من 16 ألف قتيل وخلفت عشرات الآلاف مع إصابات دائمة بما في ذلك الآلاف من مبتوري الأطراف، مشددة على أن الوضع في غزة يتطلب اتخاذ إجراءات فورية من جانب المجتمع الدولي للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

وقالت سعادة وزير الدولة للتعاون الدولي، إن السودان أيضاً لا يزال يعاني من أزمة إنسانية مستمرة وسط تضاؤل الدعم الدولي، لافتة إلى التزام دولة قطر الراسخ بمعالجة الأزمات الإنسانية العالمية الأخرى، بما في ذلك الوضع المستمر في غزة والسودان.

وتابعت في هذا الصدد "نواصل تقديم الدعم الحيوي لإخواننا وأخواتنا الفلسطينيين والسودانيين والدفاع عن حقوقهم ودعم احتياجاتهم في ظل الظروف الصعبة".

GMFWA33XcAAyfMU
من جهته، تقدم سعادة السيد دميترو لوبينيتس مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان ، بجزيل الشكر والامتنان لدولة قطر قيادة وشعبا، على مساعدتها لبلاده في هذا الوقت.

دميترو لوبينيتس: بات جميع الأوكرانيين يعلمون الآن أنّ قطر وشعب قطر أصدقاء حقيقيون لأطفالنا وعائلاتنا

وقال "كما تعلمون، في أوكرانيا لدينا مثل يقول الصديق عند الضيق وقد بات جميع الأوكرانيين يعلمون الآن أنّ قطر وشعب قطر أصدقاء حقيقيون لأطفالنا وعائلاتنا".

و ذكر سعادته في كلمة، أمام اجتماع الشراكة، إن دولة قطر بدأت مشروعا جديدا لإعادة تأهيل الأطفال الأوكرانيين والعائلات الأوكرانية.

وأبان أنه "توجد حاليا مجموعة من 16 طفلاً أوكرانياً وأقاربهم في قطر لتلقي العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي، و أعتقد أنّ هذا البرنامج سوف يكون لفترة طويلة جداً ولكن على أي حال ونتيجة لتعاوننا سيتم إعادة جميع الأطفال الأوكرانيين من الجانب الروسي".

وأوضح سعادته أنه "نتيجة للتعاون بين قطر وأوكرانيا بات لدينا نتائج جيدة جداً .. لقد أعدنا الأطفال الأوكرانيين من الجانب الروسي ".

وقال مفوض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان إن" المشروع الجديد سيكون مشروعاً يختص بالمساعدة في القضايا الإنسانية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "دولة قطر اتخذت الخطوة الأولى وأظهرت لجميع الدول ولكل الشركاء الدوليين أننا نستطيع مناقشة المشاكل وإن احتاج ذلك وقتاً طويلاً. ولكننا بحاجة لنبدأ العمل بشكل ملموس. لقد أظهرت قطر مرة أخرى أنها قادرة على فعل ذلك ".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo