دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"التربية والتعليم" تعلن عن موعد التسجيل الإلكتروني المبكر لـ"تعليم الكبار"

28/04/2024 الساعة 18:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن فتح باب التسجيل الإلكتروني المبكر لطلبة تعليم الكبار بنظاميه (منازل – المسار الموازي) للعام الدراسي المقبل 2024 / 2025، وذلك اعتبارا من الأول من شهر مايو المقبل ويستمر حتى الحادي والثلاثين من يوليو المقبل، عبر بوابة "معارف" الإلكترونية لخدمة الجمهور.

وقالت السيدة مريم علي البوعينين، مدير إدارة شؤون المدارس والطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إنه سيسمح لجميع الطلبة من جميع الجنسيات المسجلين في العام الدراسي الحالي 2024/2023 بالتسجيل للعام الدراسي المقبل 2024 / 2025 بصفة (تسجيل مؤقت) وتأكيد الرغبة في الاستمرار بالدراسة بنفس المدرسة المسجل بها الطالب حاليا.

وأضافت أنه على الطالب مراجعة المدرسة بداية العام الدراسي القادم لاستكمال إجراءات التسجيل وتسليم المستندات اللازمة وتسلم الكتب الدراسية.

وبالنسبة للطلبة المستجدين أو الراغبين في النقل لمدرسة أخرى، أفادت بأنه يمكنهم التسجيل مع بداية العام الدراسي المقبل، بدءا من 26 أغسطس 2024 إلكترونيا عبر بوابة "معارف"، ومراجعة المدرسة بالمستندات اللازمة لاعتماد التسجيل الإلكتروني على نظام المدرسة وتسلم الكتب الدراسية.

يذكر أن نظام المسار الموازي يستهدف الطلبة القطريين فقط بالمرحلة الثانوية (الصف العاشر – الصف الحادي عشر – الصف الثاني عشر) والذين تزيد أعمارهم على 25 عاما، ويهدف إلى مساعدة الطلبة غير القادرين على استكمال دراستهم في المرحلة الثانوية بنفس البرامج الدراسية المتضمنة في التعليم العام، من خلال برامج دراسية خاصة بهم.

وضمن هذا المسار، يدرس الطالب منهجا تعليميا مخففا خلال المستوى العاشر، و الحادي عشر، والثاني عشر، وذلك بنسبة من مختلف المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة، وفي ذات الوقت تكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويين الحادي عشر والثاني عشر، أي لا تطبق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري.

جدير بالذكر أن الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح يحصل على شهادة إتمام الدراسة لهذا لصف، وتعتبر هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo