دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

طلاب قطريون يحصدون مراكز متقدمة في البطولة العربية الـ15 للروبوت

30/04/2024 الساعة 20:47 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصد فريق طلاب دولة قطر ثلاثة مراكز متقدمة في البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت، التي نظمتها الجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي في الأردن، خلال الفترة من 26 وحتى 29 إبريل الجاري، بمشاركة ما يزيد على 400 طالب عربي على مستوى المدارس والجامعات.

وتهدف البطولة العربية للروبوت إلى إتاحة الفرصة للمهتمين بمجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات لإبراز طاقاتهم وقدراتهم من خلال التحديات التنافسية بالبطولة، وتنمية روح الإبداع والابتكار لدى الطلبة المشاركين في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي والبحث العلمي، وتوفير بيئة تنافسية للشباب العربي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين الفرق في مجال (STEM).

وقد شاركت في البطولة ثمانية فرق لكل من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والنادي العلمي القطري التابع لوزارة الرياضة والشباب، حيث شاركت الوزارة بأربعة طلاب من الحاصلين على مراكز متقدمة في بطولة المدارس للروبوت، ومدربين، إضافة للمشرفة على الفريق السيدة عائشة المنصوري خبير توجيه أول بقسم تكنولوجيا المعلومات بالوزارة.

وفازت مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين بلقب بطل العرب والمركز الأول في مسابقة "تتبع الخط" (متقدم)، ومدرسة سمية الابتدائية للبنات بلقب بطل العرب وبالمركز الثاني في مسابقة "تتبع الخط" (متقدم) أيضا، فيما أحرزت مدرسة عمرو بن العاص الثانوية للبنين لقب بطل العرب والمركز الثالث في مسابقة "جمع الكرات" (متقدم)، وذلك عبر طلبة هذه المدارس المشاركين في المسابقة.

وحصلت الفرق المشاركة الأخرى على عدد من الجوائز التشجيعية، حيث فازت مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين بجائزة أفضل برمجة في "مسابقة السومو" (متقدم)، في حين فازت مدرسة معاذ بن جبل الابتدائية للبنين بجائزة البرمجة في مسابقة "جمع الكرات" (مبتدئ)، فيما حصلت أكاديمية قطر على جائزة "أفضل فكرة"، ومدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين على جائزة "أفضل مهارة عرض وتقديم".

وضمت البطولة، في نسختها الخامسة عشرة، سبع مسابقات فرعية هي: تتبع الخط (مبتدئ ومتقدم)، وجمع الكرات (مبتدئ ومتقدم)، والسومو (مبتدئ ومتقدم)، والابتكار، حيث وضعت الطلبة المتنافسين أمام بعض التحديات الهندسية في العالم الحقيقي من خلال بناء نماذج بسيطة لأنظمة روبوتية حقيقية.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد استضافت البطولة العربية الرابعة عشرة للروبوت في مايو 2023، ونالت صدارة ترتيب البطولة بإحرازها 13 جائزة رئيسة و49 فرعية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo