دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

الشيخة هند بنت حمد تتوج فريق فلسطيني بلقب البطولة الدولية لمناظرات الجامعات

29/05/2024 الساعة 17:54 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخة هند تتوج الفريق الفائز من جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية
سعادة الشيخة هند تتوج الفريق الفائز من جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية
ع
ع
وضع القراءة

بحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتعليم والبحوث وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة، اختتمت فعاليات البطولة الدولية السابعة لمناظرات الجامعات باللغة العربية لعام 2024، بتتويج فريق "جامعة النجاح الوطنية" من فلسطين التي أحرزت اللقب للمرة الأولى في تاريخها، وتوّجت سعادتها الفريق حامل اللقب وللفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في البطولة، فحصد فريق جامعة العلوم والآداب اللبنانية المركز الثاني، وفريق جامعة جورجتاون قطر المركز الثالث.

وشهد الحفل الختامي، الذي انعقد على خشبة مسرح المياسة ضمن مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بحضور سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيدة مشاعل النعيمي المدير التنفيذي لمكتب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر، وسعادة السيد منير غنام، سفير دولة فلسطين لدى دولة قطر، والشيخ عبد العزيز بن خليفة آل ثاني، المسؤول التنفيذي للشراكات في معهد الجزيرة للإعلام، والدكتورة شريفة نعمان العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، والسيد مازن الفرحان، القائم بأعمال مدير مركز الترجمة والتدريب في كلية العلوم الإنسان والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، والسيد عبد الرحمن الكبيسي، رئيس لجنة التحكيم في البطولة، إلى جانب عدد من السفراء وكبار الشخصيات العامة.

كما كرّمت سعادتها أفضل ثلاثة متحدثين في البطولة وهم: موزة خالد الهاجري من جامعة جورجتاون قطر، وعبد الله جاسم الكبيسي من جامعة قطر المركز الثاني، وروان محمد حرشي من جامعة العلوم والآداب اللبنانية في المركز الثالث. فيما توجت المتحدثين السبعة الآخرين، السيدة عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وتم تكريم فريق جامعة بوغازيتشي التركية الذي حصد لقب البطولة لفئة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

كما ألقت الدكتورة حياة عبدالله معرفي، المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، كلمة عبّرت من خلالها عن سعادتها بنجاح هذه النسخة، بقولها: "فخورون بما قدمه أبناؤنا وبناتنا من الطلبة المشاركين وبما يمتلكون من سعة في الثقافة وطلاقة اللسان وفصاحة اللغة والثقة بالنفس ورجاحة الفكر وحس النقد والسعي الدؤوب نحو الأفضل. وأودُّ التأكيد بأن فريق الجامعة الإسلامية في غزة حاضرون معنا في هذه البطولة على الرغم عند تمكنهم من المشاركة، فإن قضية فلسطين قضيتنا وقضية كل شخص منصف".

وأضافت: "نثمن مشاركة المتناظرين بالعربية من فئة الناطقين بغيرها، فهنيئاً لهم بالعربية وهنيئاً لنا بهم. وأشكر مؤسسة قطر على دعمهم الكبير في تنظيم هذه البطولة واستمرارية رسالتنا في نشر ثقافة الحوار والمناظرة، وجهود جميع شركائنا في إنجاح هذه النسخة. كما أبارك للفرق الفائزة من الفئتين ونتمنى لهم التوفيق والنجاح"، لافتة إلى أن صناعة الفكر الإنساني وتزويده بالمعرفة في صلب عمل مناظرات قطر وصميم رسالته.

وعلّق سعادة السيد منير غنام، سفير دولة فلسطين لدى دولة قطر، على فوز الفريق الفلسطيني بالبطولة للمرة الأولى بالقول: "كان هذا يوماً مشهوداً في المناظرات ذات الأهمية الكبيرة، والتي تبرز قدرة أبناء الأمة على أن يكونوا في صفوف متقدمة بالعلم والثقافة، في ظل رعاية قطرية تضفي المزيد من الزخم والقوة على هذه البطولة. فكل الشكر والتقدير للقائمين على هذه المناظرات وللإخوة المسؤولين الذين يرعون هذه البطولة، لأنها تشكل رافعة علمية ممتازة تعبّر عن قدرة المجتمعات العربية على التميز، وأن تكون في مصاف الدول المتقدمة في هذا الميدان من العلوم. فكل التحية والتقدير مع تهانينا للفائزين وفي مقدمتهم فريق جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية".

المناظرة الأخيرة

ناقشت جولة المناظرة النهائية في البطولة قضية "هذا المجلس بصفته شاباً مسلماً سيهاجر إلى الغرب"، حيث عمل الفريقان على تفنيد الآراء والحجج وسط تشجيع وحماس منقطع النظير من الجمهور، وأجواءٍ تضامنية مع الفريقين.

تألف فريق جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية - حامل اللقب) - من زينة جمال حوراني، وهمام صلاح جلاد، وفرح أياد عطاطري، التي عبّرت عن مشاعر الفرحة الكبيرة بقولها: "كان الوصول للنهائي كافياً بالنسبة لنا. ولكننا وبفضل من الله أولاً، وبالجد والاجتهاد، استطعنا إحراز اللقب الأول بعد مناظرة صعبة وشائكة مع زملائنا في الفريق الآخر. لقد كانت تجربة رائعة ومليئة بالفائدة، تعرفنا فيها على متناظرين بارعين ومشاركين من كافة أنحاء العالم. وقد أعطتنا المشاركة دفعة إلى الأمام خاصة في ظلِّ ما تتعرض له فلسطين اليوم".

وأضافت الشابة الفلسطينية أن أجواء التضامن الواسعة مع القضية الفلسطينية التي لمسها الفريق، كانت مؤثرة للغاية، حيث يعطيهم تحفيزاً وتشجيعاً أكبر وثقةً بأن فئة الشباب أصبحت على قدر كبير من الوعي، وبات بإمكانها أن تنقل الصوت الفلسطيني إلى كل العالم.

وعبّرت الطالبة روان محمد حرشي، من جامعة العلوم والآداب اللبنانية عن تقديرها الكبير لتجربة المشاركة في البطولة، "خاصة وأن فريقنا تأهل عن استحقاق وجدارة بعد الفوز بالبطولة الوطنية المؤهلة التي أقيمت في لبنان". وأضافت: "وصلنا لنمثل لبنان في قطر، ونجحنا بأن نكون أول فريق لبناني يصل إلى النهائيات، وكانت تجربة غنية بجميع جوانبها".

تكريم وتتويج الفائزين

الفئة المفتوحة للغة العربية:

- المركز الأول: فريق جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية

- المركز الثاني: فريق جامعة العلوم والآداب اللبنانية

- المركز الثالث: فريق جامعة جورجتاون قطر

فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها:

- المركز الأول: فريق جامعة بوغازيتشي التركية

- المركز الثاني: فريق جامعة السلطان محمد الفاتح التركية

كما تم تكريم أفضل عشرة متحدثين في الفئة المفتوحة، حيث قامت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني بتكريم الألقاب الثلاثة الأولى، توجت المتحدثين السبعة الآخرين، السيدة عبير آل خليفة، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر:

1. موزة خالد الهاجري (جامعة جورجتاون قطر)

2. عبدالله جاسم الكبيسي (جامعة قطر)

3. روان محمد حرشي (جامعة العلوم والآداب اللبنانية)

4. وسام الصادق محمد قدم (جامعة تكساس قطر)

5. شهد لؤي القعطبي (جامعة الشرق الأوسط)

6. كرمل سائد الماضي (جامعة الشرق الأوسط)

7. أنس ماهر احمد عكاوي (جامعة عمان الأهلية)

8. محمد عوض اليافعي (جامعة قطر)

9. آية أحمد أبو سعيدة (جامعة طرابلس)

10. هبة عبد الحسين دهيني (جامعة العلوم والآداب اللبنانية)

وأفضل 5 متحدثين من فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها:

1. عمران بن سلمان (الجامعة الوطنية الماليزية)

2. دانيال خان شهيران زيري (الجامعة الوطنية الماليزية)

3. أذكياء الغفاري بن منسور (جامعة الراية | إندونيسيا)

4. محمد أزهر بن عبد الرب (جامعة الراية | إندونيسيا)

5. ربى يحيى أمين نزال (الجامعة الوطنية الأسترالية)

تكريم الشركاء

كما شهد الحفل أيضاً تكريم الشركاء الذين أسهموا في إنجاح فعاليات البطولة في دورتها السابعة، وهم منتدى الدوحة كشريك استراتيجي، ومعهد الجزيرة للإعلام كشريك إعلامي، ومعهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة كشريك الترجمة، ومعهد الدوحة الدولي للأسرة كشريك المعرفة.

HE Sheikha Hind bint Hamad Al Thani honored the top speakers.jpeg
جانب من الحفل - Closing Ceremony.jpeg
جانب من حفل الختام Closing Ceremony 2.jpeg
كبار الشخصيات - VIP audience
لجنة التحكيم -Judging Panel.jpeg
د.حياة عبدالله معرفي.jpeg

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo