دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

بالدعوة للإقلاع الفوري عنه

القطاع الصحي يحتفل باليوم العالمي للامتناع عن التبغ

01/06/2024 الساعة 18:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شاركت دولة قطر دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ، تحت شعار: "حماية الشباب من تدخل دوائر صناعة التبغ".

وتبذل وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالدولة جهودا حثيثة لمكافحة التدخين، وقد نظمت جهات القطاع الصحي الحكومي بالدولة عددا من الفعاليات والأنشطة التوعوية بهذه المناسبة للتوعية بأضرار التبغ والتعريف بجهود الإقلاع عن التدخين.

د. صلاح اليافعي: الوزارة تواصل جهودها للحد من استهلاك التبغ بكل أشكاله في قطر

وقال الدكتور صلاح اليافعي مدير إدارة تعزيز الصحة بالوكالة في وزارة الصحة العامة، إن الوزارة تواصل جهودها للحد من استهلاك التبغ بكل أشكاله في دولة قطر، وذلك من خلال تطبيق القانون رقم (10) لسنة 2016، بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته، إضافة إلى تنفيذ العديد من المبادرات والحملات التوعوية الموسعة التي تستهدف المجتمع.

وأضاف إنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التبغ قامت إدارة تعزيز الصحة بالعديد من الأنشطة التوعوية التي تهدف إلى تسليط الضوء على مخاطر التدخين، حيث تم تقديم العديد من المحاضرات التوعوية في المدارس الحكومية والخاصة، كما تم بث رسائل وأفلام توعوية على حسابات وزارة الصحة العامة في مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية بمخاطر استخدام التبغ بأشكاله المختلفة.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد الملا مدير مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية، وهو مركز معتمد من منظمة الصحة العالمية، إلى تخصيص عدة أماكن تابعة لمؤسسة حمد الطبية لتنظيم أنشطة توعوية حول مضار التبغ ومنها إقامة أجنحة توعوية للجمهور في المستشفيات، بهدف التوعية وخاصة فئة الشباب بمخاطر التدخين بكافة أنواعه، بما في ذلك المنتجات الجديدة المتمثلة في السجائر الإلكترونية، مشددا على أن مكافحة التدخين هي جهود مشتركة بين كافة مؤسسات الدولة والمجتمع.

د. أحمد الملا: نسبة المدخنين في قطر بلغت حاليا 25٪ من إجمالي عدد السكان

وكشف الدكتور أحمد الملا أن نسبة المدخنين في دولة قطر بلغت حاليا 25 بالمائة من إجمالي عدد السكان، وأن أكثر من 37 مليون شاب في العالم يدخنون السجائر الإلكترونية على وجه الخصوص.

وجدد الدكتور أحمد الملا، دعوته للإقلاع عن هذه العادة السيئة، كما نبه إلى الآثار السلبية الناتجة عن استخدام الأجهزة الالكترونية في التدخين والتي تتمثل في الفيب، أو أقالم الفيب، أو المبخر الإلكتروني، أو السيجار الالكتروني أو البود، أو المود، والشيشة الالكترونية حيث أكد أن جميع تلك الوسائل لا تعد بديلا آمنا لتدخين السجائر.

ودعا مركز مكافحة التدخين بمؤسسة حمد الطبية الأفراد المدخنين لطلب المساعدة بهدف الإقلاع عن التدخين حيث يمكن لأي فرد في المجتمع حجز موعد عبر الاتصال بالمركز.

د. وضحى الباكر: "الرعاية الأولية" تقدم خدمات الإقلاع عن التدخين في مختلف المراكز الصحية

وأكدت الدكتورة وضحى أحمد الباكر مدير برامج المعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن المؤسسة تقدم خدمات الإقلاع عن التدخين من خلال الخدمات العلاجية في عيادات خاصة بالإقلاع عن التدخين في مختلف المراكز الصحية وخدمات وقائية وتوعوية من خلال البرامج والحملات التوعوية والمحاضرات لمختلف طبقات المجتمع من المدارس والجامعات والمؤسسات.

ويبلغ عدد عيادات الإقلاع عن التدخين بالرعاية الأولية 17 عيادة استقبلت أكثر من 4100 زيارة في عام 2023 لأكثر من 1900 مريض بينهم حوالي 25 بالمئة، أكملوا فترة العلاج واستطاعوا أن يقلعوا عن التدخين خلال فترة المتابعة.

أما في الربع الأول من عام 2024 كان عدد الزيارات للعيادات أكثر من 1150 زيارة لـ 745 مريضا بينهم حوالي 20 بالمئة? استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين.

وتتوافر عيادات الإقلاع عن التدخين في 15 مركزا من المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والتي يمكن حجز موعد بها بغض النظر عن مكان الملف الصحي للشخص المدخن الراغب في العلاج.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo