دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

سباق الخيل على جائزة قطر جوكي كلوب بفرنسا ينطلق غدا

01/06/2024 الساعة 20:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يستضيف مضمار شانتيي بفرنسا غدا الأحد سباق جائزة قطر جوكي كلوب للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات من الفئة الأولى لمسافة 2100 متر، تحت رعاية نادي قطر للسباق والفروسية ضمن شراكته مع مؤسسة فرانس غالو الفرنسية.

ويدخل السباق، الذي يعرف أيضا باسم "الداربي الفرنسي"، ضمن مجموعة السباقات التي يرعاها النادي في أوروبا كل عام، حيث يحظى بأهمية كبيرة باعتبار أنه من أبرز وأهم الأشواط الكلاسيكية ضمن برنامج السباقات الفرنسي.

ويتنافس في السباق مجموعة من أفضل الجياد عمر ثلاث سنوات على مستوى القارة الأوروبية لحصد اللقب في هذا الشوط الذي يعتبر نقطة الانطلاق لأفضل أفحل الإنتاج في المستقبل، حيث يتحول الفائزون به بعد انتهاء مسيرتهم على مضامير السباق ليصبحوا من أشهر وأفضل الأفحل في عالم إنتاج الخيل.

وبحسب التداخيل النهائية التي تم الإعلان عنها من الجهة المنظمة، يتوجه 15 مهرا إلى بوابات الانطلاق، وفي هذه النسخة يشرف المدرب جون كلود روجيه الفائز بهذا اللقب 5 مرات من قبل على مشاركة 3 أمهر وهم: وهدان ملك كل من سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وخليفة بن محمد العطية وينطلق من البوابة رقم 13 بقيادة الخيال جون برنار إيكيم، وغريشن ستورم الذي سينطلق من البوابة رقم 10 بقيادة الخيال يوريتز منديزابال.

كما سيشارك المهر أرو إيغل الذي سيسعى بإشراف المدرب جون كلود روجيه وبقيادة الخيال كريستيان ديميورو للتغلب على الظروف الصعبة التي وضعته بها القرعة بانطلاقه من البوابة رقم 14 وقبل الأخيرة، وأن يحذو حذو إيس إمباكت بطل نسخة العام الماضي.

وسيحمل شعار وذنان ريسنغ في السباق المهر فاست تراكر وينطلق من البوابة رقم 5 بإشراف مدربه أونري إليكس بونتال وبقيادة الخيال جيمس دويل، ومعهم أيضا المهر صنواي ملك كل من غاي باريانتي وتوماس لاينز وقطر ريسنغ ليميتد، والذي حقق انتصارا من الفئة الأولى وهو في الثانية من عمره وينطلق من البوابة رقم 8 بإشراف المدرب دافيد منويزييه وبقيادة الخيال أوشين ميرفي.

ومن بين الجياد المشاركة أيضا المهر لوك دي فيغا بإشراف المدرب كارلوس ويان ليرنر وبقيادة الخيال رونو توما، والمهر دييغو فيلازكيز بإشراف المدرب المدرب الشهير إيدن أوبراين وبقيادة الخيال المعروف راين مور، والمهر سوسي ملك فرتايمير إيه فرير وبإشراف المدرب أندريه فابر وبقيادة الخيال مكسيم غويون الذي سبق له المشاركة في السباقات على مضمار الريان.

ويعد المهر صنواي من بين أبرز المرشحين لحصد لقب السباق، خاصة بعد إحرازه انتصارا مصنفا مؤخرا بفوزه بجائزة سورين في نفس المسافة، ومعه في قائمة المرشحين المهر فاست تراكر.

وكان المهر إيس إمباكت قد فاز بالمركز الأول ليحصد جائزة قطر جوكي كلوب في النسخة الماضية بعد تفوقه على المهر بغ روك صاحب المركز الثاني، قبل أن يحصد أيضا لقب جائزة قطر قوس النصر ويختتم مسيرته على مضامير السباقات بهذا الإنجاز الكبير ويدخل بعدها عالم الإنتاج كبطل متوج بأكبر الألقاب، ليؤكد من جديد أن جائزة قطر جوكي كلوب نقطة الانطلاق لأفضل أفحل الإنتاج.

يذكر أن مجموع الجوائز المالية للسباق تبلغ مليون ونصف المليون يورو، منها 857 ألف يورو للفائز بالمركز الأول، مما يجعل جائزة قطر جوكي كلوب أكبر الأشواط من حيث الجوائز المالية في فرنسا بعد سباق جائزة قطر قوس النصر، الذي يقام أيضا برعاية نادي قطر للسباق والفروسية في شهر أكتوبر من كل عام بحضور جماهيري كبير على مضمار باريس لونشو بالعاصمة الفرنسية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo