دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

متاحف قطر تحصل على شهادة من مؤسسة اعتماد المسؤولية الاجتماعية

02/06/2024 الساعة 18:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصلت متاحف قطر على المستوى الذهبي المرموق للاعتماد في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، بما يعكس مسيرة التزامها بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية.

وتعد متاحف قطر أول مؤسسة ثقافية تحصل على هذا التكريم في أول محاولة لها، الشيء الذي أبان عن دورها الريادي في المضي قدما بممارسات الاستدامة ذات المسؤولية في مجال الأعمال.

وقال السيد محمد سعد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر في بيان صحفي: نؤمن في متاحف قطر، أن النجاح يعني أيضا إحداث تغيير إيجابي في العالم من حولنا، سواء تعلق الأمر بدعم المجتمعات المحلية، أو التقليل من بصمتنا البيئية، أو تأييدنا للممارسات الأخلاقية في مجال الأعمال.

وأضاف: حرصنا على اعتماد المسؤولية الاجتماعية يعكس جوهر قيمنا وصميم رسالتنا، وسنواصل معا السعي نحو صناعة مستقبل أكثر استدامة ومسؤولية، ولن نقتصر في ذلك على متاحف قطر وبلدنا، ولكن سنحققه للعالم بأسره.

وشهدت متاحف قطر تطورات كبيرة في دمج الاستدامة في جميع عملياتها، مع تركيزها على الممارسات الصديقة للبيئة في تصميم المباني وتشييدها، وعلى أنشطتها اليومية.

وقد حققت متاحف قطر إنجازات بارزة مثل التوقف تدريجيا عن استخدام زجاجات المياه ذات الاستخدام الواحد، والحصول على شهادات دولية مرموقة تابعة لمنظمة المباني الخضراء مثل LEED وGSAS لمتاحفها.

ومن خلال مبادرات المشاركة المجتمعية وإدارة النفايات، أحدثت متاحف قطر تحولا في ممارسات التخلص من النفايات، حيث قامت بتحويل كمية كبيرة منها من مدافن النفايات فيما تعمل على الحصول على شهادة الحياد الكربوني لمطافئ: مقر الفنانين.

جدير بالذكر أن متاحف قطر قد سبق أن حصلت على شهادة الحياد الكربوني لمتحف الفن الإسلامي في عام 2022، في إنجاز غير مسبوق يعزز مكانتها كمؤسسة ثقافية رائدة بين مثيلاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحصلت متاحف قطر على هذا الاعتماد من مؤسسة اعتماد معايير المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات CSR-A، وهي هيئة معروفة في هذا المجال، مقرها في المملكة المتحدة، وتتبع معايير عالمية محددة في المسؤولية الاجتماعية، كما تكرم المؤسسات التي تجسد اجتهادها الدؤوب في دمج الاعتبارات الاجتماعية والبيئية والأخلاقية في ممارساتها.

ومن جانبها، علقت المهندسة ظبية جمال سيار، مدير إدارة المرافق العامة بمتاحف قطر، قائلة: "إننا نعتز بجهودنا التي كرسناها في دمج مبادئ المسؤولية الاجتماعية في المؤسسة في كل جانب من جوانب عملنا، وأثمرت بذلك عن هذا التكريم، وإن تحقيق متاحف قطر لأعلى اعتماد من أول محاولة لها، هو خير دليل على التزامها بصناعة التميز، بإنجاز أحدث معيارا جديدا للمسؤولية الاجتماعية والبيئية ضمن القطاع الثقافي العالمي.

يشار إلى أن متاحف قطر حازت في وقت سابق على جائزتين مرموقتين للاستدامة من المنظمة الخضراء، مما يبرز عملها الدؤوب في اتجاه تحقيق الاستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo