دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.91ريال

مستشار خامنئي يهدد دولا أوروبية بـ"رد جدي وفعال"

02/06/2024 الساعة 21:41 (بتوقيت الدوحة)
علي شمخاني مستشار المرشد الإيران
علي شمخاني مستشار المرشد الإيران
ع
ع
وضع القراءة

هدد علي شمخاني، مستشار المرشد الإيراني علي خامنئي، دولا أوروبية بـ"رد جدي وفعّال"، إزاء إجراء محتمل لهذه الدول ضد إيران خلال الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال شمخاني، إنه "إذا كانت بعض الدول الأوروبية، التي لديها قلة فهم، تريد اتخاذ موقف عدائي تجاه البرنامج النووي الإيراني في هذا الاجتماع، فإنها ستواجه ردًا جديًا ومؤثرًا من قبل إيران".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت الأسبوع الماضي، إن تخصيب اليورانيوم في إيران يجعلها تقترب من مستوى يسمح لها بتصنيع أسلحة نووية.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن تقريرين سريين للوكالة ذكرا، اليوم الاثنين، أن مخزون اليورانيوم الإيراني المخصب وصل إلى 30 ضعف الحد المسموح به وفقا للاتفاق النووي بين طهران والدول الغربية في 2015.

وقدرت الوكالة أن إيران أصبحت تمتلك 142 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 في المئة، مشيرة إلى أن هذه الكمية تزيد بنحو 21 كيلوغراما عن الكمية التي تم رصدها في آخر تقرير للوكالة في فبراير الماضي.

وعلقت وزارة الخارجية الإيرانية بمطالبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعمل بحرفية وتجنب تسييس الملف النووي ذي الأبعاد الفنية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo