دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

مركز نماء يدشن دليل تدريب الريادة الاجتماعية

03/06/2024 الساعة 21:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دشن مركز الإنماء الاجتماعي "نماء" - أحد المراكز التابعة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي - دليل تدريب الريادة الاجتماعية الأول من نوعه بالشرق الأوسط ، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، وعدد من المسؤولين، إلى جانب نخبة من المهتمين بمجال الريادة الاجتماعية.

ويقدم الدليل مجموعة شاملة من الأدوات والتدريبات التي تهدف إلى تزويد الشباب القطري والمقيمين بالمعرفة والمهارات الضرورية لتطوير وإدارة مشاريع ريادة اجتماعية، حيث يتألف من أربعة محاور رئيسية تغطي دورة حياة المشروع الريادي الاجتماعي، تبدأ المرحلة الأولى بتحديد المشكلة وتحليلها وتطوير فكرة مبتكرة لحلها، ثم التحقق من ملاءمة الحل للمشكلة وتطوير نموذج أعمال قابل للتطبيق، ثم تطوير المشروع بهدف التوسع والنمو، وأخيرا تركز المرحلة الرابعة على التوسع والنمو التنظيمي.

وتم تصميم هذا الدليل بناء على نتائج مسح الاحتياجات في مجال الريادة الاجتماعية في قطر، بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، وذلك بهدف تقديم تدريب شامل ومتكامل للرواد الاجتماعيين، مع التركيز على تنمية مهاراتهم وقدراتهم لدعم التنمية المستدامة في المجتمع.

وفي هذا الإطار أكد السيد غانم صلاح العلي، المدير التنفيذي لمركز "نماء"، في كلمته خلال الحفل، أن إطلاق هذا الدليل يأتي في إطار التزام المركز بتعزيز الابتكار ودعم التميز المؤسسي في قطر.

وأضاف، أن الدليل سيكون مرجعا هاما لكل من يهتم بالريادة الاجتماعية، وسيتم إيداعه في المكتبات الوطنية والجامعات ليكون متاحا للرياديين والباحثين.

Image

واختتم كلمته بالشكر للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) على تعاونها البناء في إعداد محتوى هذا الدليل، معربا عن أمله في أن يسهم هذا الدليل في تمكين الشباب القطري ودعم عجلة التنمية في المجتمع.

وفي إطار التعاون بين مركز نماء ومنظمة "الإسكوا" أكد السيد أسامة صفا، رئيس فريق العدالة الاجتماعية في "الإسكوا" أن بيئة العمل الاجتماعي في قطر تتميز بالاعتراف المتزايد بأهمية ريادة الأعمال الاجتماعية للتنمية المستدامة في قطر، من خلال توفير برامج وخدمات دعم متنوعة.

وأضاف، أن رؤية قطر الوطنية 2030 تعد محفزا رئيسيا، حيث تتماشى ريادة الأعمال الاجتماعية مع أهدافها في التنويع الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، التي يعمل مركز نماء على تحقيقها.

وبالتزامن مع تدشين الدليل، أطلق مركز "نماء" حملة "أثر" التوعوية، التي تهدف إلى زيادة الوعي بمفهوم الريادة الاجتماعية وأهميتها في تنمية المجتمع.

وستتضمن الحملة أنشطة متنوعة تركز على إبراز المشاريع القيادية الملهمة وتوفير منصات للتواصل بين الشباب لمناقشة تحدياتهم واستعراض قصص النجاح.

ويأتي تدشين هذا الدليل التدريبي تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة (2024- 2030)، حيث يهدف إلى دعم الرواد الاجتماعيين الشباب وتزويدهم بالأدوات والمهارات اللازمة لمواجهة التحديات الاجتماعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo