دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

"التربية والتعليم" تكرم خريجي الفوج الخامس لبرنامج "تمهين"

10/06/2024 الساعة 18:59 (بتوقيت الدوحة)
صورة جماعية علي هامش التكريم
صورة جماعية علي هامش التكريم
ع
ع
وضع القراءة

كرمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اليوم، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي 43 خريجا يمثلون الفوج الخامس لبرنامج التدريب "تمهين" الذي يستهدف الخريجين القطريين غير الحاصلين على مؤهل تربوي لاستقطابهم لمهنة التدريس.

حضر حفل التكريم سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر بن مبارك آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، الأمين العام للمجلس الوطني للتخطيط.

وثمنت السيدة إيمان سلمان المهندي مدير مركز التدريب والتطوير بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي جهود الوزارة في تنويع الروافد التي تسهم في استقطاب وتأهيل الكفاءات الوطنية للعمل في مجال التعليم، وتوفير فرص تدريبية نوعية تضمن نجاحهم واستمراريتهم في أداء هذه الرسالة السامية انطلاقا من رؤية قطر 2030 الرامية لتوفير فرص تعليمية وتدريبية عالية الجودة تتناسب مع طموحات وقدرات كل فرد من أفراد المجتمع القطري.

كما أشارت السيدة المهندي في كلمتها بهذه المناسبة إلى مساعي الوزارة الحثيثة لتحسين بيئة عمل المعلمين، خاصة في سنوات عملهم الأولى، وذلك من خلال توفير حزمة من اللوائح والسياسات والبرامج التدريبية النوعية ومسارات ترق وظيفية تلائم خبراتهم المهنية.

من ناحيتها، نوهت السيدة ظبية أحمد البوعينين مدير إدارة الترشيح والإحلال بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، إلى أن البرنامج تم تنفيذه تماشيا مع احتياجات سوق العمل، لاستقطاب الكوادر والكفاءات الوطنية للعمل بوظيفة معلم في قطاع التعليم.

وأضافت "يأتي دور ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي في رفد سوق العمل بالمواهب والكفاءات القطرية، وتسهيل إجراءات إدماجهم في مختلف ميادين العمل في القطاع الحكومي، وخصوصا قطاع التعليم".

وهنأت البوعينين خريجات البرنامج، مؤكدة أنهن سيصبحن سفيرات يشرفنه ليساهمن بالنجاحات والخبرات التي اكتسبنها خلال فترة التدريب في نقل رسالة التعليم إلى الأجيال القادمة.

Image

إلى ذلك ألقت الخريجة مها خالد الحبابي كلمة نيابة عن خريجي الفوج الخامس، أكدت فيها أهمية محتوى البرنامج وثراءه، وما اكتسبنه من معلومات ومهارات تؤهلهن لبدء العمل كمعلمات، منوهة في هذا السياق باستعداد الخريجين الكامل للانضمام إلى سلك التدريس لتعليم جيل ينهض بمستقبل قطر.

ولتعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات المكتسبة من برنامج "تمهين"، فقد صاحب الاحتفال إقامة معرض لمشاريع الخريجين، تضمن عرضا وشرحا لمشاريعهم خلال البرنامج، حيث أكد من استطلعت آراؤهم أهمية محتوى البرنامج في تحويل مسارهم المهني إلى مجال التعليم بنجاح وتمكن.

ويعتبر برنامج "تمهين" إحدى المبادرات الرائدة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم منذ العام الأكاديمي 2019 - 2020، بهدف استقطاب القطريين لمهنة التدريس، وقد تخرج فيه حتى الآن 141 خريجا مثلوا إضافة نوعية للهيئة التدريسية بالمدارس الحكومية، بعد إعدادهم وتزويدهم بالكفايات المهنية وإكسابهم أفضل الممارسات التدريسية لمدة عام، بما في ذلك كفايات تخطيط الدروس، واستراتيجيات التعليم والتعلم والتقويم والتقييم، وإدارة البيئة الصفية، والكفايات التكنولوجية، إضافة للمعارف والمفاهيم التربوية التخصصية، وكيفية توظيف تكنولوجيا المعلومات ومهارات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

كما يوفر برنامج "تمهين" العديد من المزايا والحوافر التشجيعية للمتدربين، إذ يمنح الملتحقين به مكافأة شهرية قدرها عشرة آلاف ريال، بالإضافة إلى توظيفه مباشرة في وظيفة معلم بعد اجتياز متطلبات البرنامج.

الجدير بالذكر أن هناك تنسيقا مشتركا ومستمرا بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي لإدراج ونشر الوظائف الأكاديمية الشاغرة على المنصة الوطنية "كوادر" لاستهداف الخريجين القطريين الراغبين في العمل بوظيفة معلم، لتأهيلهم وتدريبهم من خلال مبادرة "تمهين".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo