دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"الصحة" تنظم ورشة حول آلية تسجيل الوفيات

12/06/2024 الساعة 21:46 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الورشة
جانب من الورشة
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ورشة عمل حول آلية تسجيل الوفيات وترميزها حسب التصنيف العاشر الدولي للأمراض.

استعرضت الورشة التي استهدفت أطباء وإحصائيين من وزارة الصحة العامة ووزارة الداخلية ومؤسسة حمد الطبية، أهمية تسجيل الوفيات وتحديد سبب الوفاة بشكل صحيح، وكيفية ترميز السبب حسب التصنيف العاشر الدولي للأمراض.

هدفت الورشة التي قدمتها الدكتورة إيمان علي الاستشاري بمنظمة الصحة العالمية إلى تعزيز فهم المشاركين لأهمية تسجيل الوفيات وتحديد السبب الكامن وراء الوفاة عند التبليغ عنها، وكذلك كيفية إجراء عملية الترميز بشكل صحيح من أجل الحصول على إحصاءات دقيقة عن سبب الوفاة.

وقال الدكتور صلاح اليافعي مدير إدارة تعزيز الصحة بالوكالة في وزارة الصحة العامة إن المحاور التي تناولتها الورشة تشكل حجر الأساس لتسجيل الوفيات في دولة قطر، حيث توفر رؤى مهمة حول اتجاهات صحة السكان، والوفيات وعبء المرض، وفعالية تدخلات الرعاية الصحية بالدولة.

وأوضح أن الهدف الأساسي للورشة هو تعميق الفهم لأهمية التسجيل الدقيق للوفيات والترميز بحسب التصنيف الدولي للأمراض، مشيرا إلى أن تطوير المهارات في هذه المجالات يعزز دقة البيانات الصحية، وبالتالي يمكن من اتخاذ قرارات قائمة على الأدلة ويضمن تهيئة أنظمة الرعاية الصحية لتلبية الاحتياجات المتنامية للمجتمع.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo