دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

واشنطن تحث البرهان على إعادة الحكومة السودانية

02/11/2021 الساعة 20:36 (بتوقيت الدوحة)
الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني
الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني
ع
ع
وضع القراءة

حث المبعوث الأمريكي جيفري فيلتمان، القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على إعادة الحكومة.

وكان البرهان قد أطاح بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووضعه تحت الإقامة الجبرية، مما دعا الدول الغربية لوقف مساعدات بمئات الملايين من الدولارات إلى السودان.

ووفقا لوسائل إعلام فقد وصل المبعوث الأمريكي الخاص بالقرن الأفريقي جيفري فيلتمان إلى العاصمة السودانية الخرطوم، لمحاولة نزع فتيل الأزمة السياسية.

وفي وقت سابق اليوم، قال فيلتمان للصحفيين إن "قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وأنصاره العسكريين اختطفوا وخانوا تطلعات الشعب السوداني نحو بلد ديمقراطي سلمي".

وأكد فيلتمان أن كلا الجانبين المدني والعسكري أظهرا ضبطًا للنفس في الاحتجاجات يوم السبت الماضي، مما كان مؤشرًا على أن الجانبين يدركان أنهما بحاجة إلى العمل معا لإيجاد طريقة للعودة إلى مرحلة انتقالية تشمل كلا من العسكريين والمدنيين.

وشدد على ضرورة استعادة الشراكة العسكرية المدنية في البلاد، والإفراج عن جميع المعتقلين وإعادة مجلس الوزراء إلى عمله الفعال ورفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء.

وأضاف أن واشنطن أوضحت أنه لا يمكن للجيش أن يختار شركاءه المدنيين في إطار الحكومة الانتقالية، كما لا يستطيع المدنيون اختيار شركائهم العسكريين، وأنها تشجع السودانيين على التفكير في كيفية استعادة الشراكة والترتيبات الدستورية، وفق تعبيره.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo