دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

اكتشاف طريقة جديدة تساعد في علاج مرض الكبد الدهني

23/06/2024 الساعة 22:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء روس طريقة تمنع تلف خلايا الكبد الناجم عن التراكم المفرط للدهون فيه، ما يسبب التهاب الكبد الدهني ما ينتج عنه تليف الكبد والسرطان.

وذكر الباحثون من جامعة البلطيق الفيدرالية، أن إيقاف أحد مسارات إشارات الجزيء المناعي إنترلوكين -6 من خلال بروتين gp130 قد يحمي خلايا الكبد من التلف بسبب كثرة الدهون في العضو. وسوف تستخدم نتائج التجارب لابتكار طرق جديدة لعلاج التهاب الكبد الدهني والأمراض الأخرى التي غالبا ما تتطور لدى المرضى الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة.

وقالت الدكتورة داريا شونكينا، كبيرة الباحثين في مركز علم المناعة والتكنولوجيا الحيوية الخلوية بالجامعة: "أظهرت نتائجنا أن بروتين gp130 وتنظيم وظيفة الميتوكوندريا قد يصبحان أهدافا جديدة لعلاج التهاب الكبد الدهني وأمراض الكبد الأخرى المرتبطة بتراكم الدهون والالتهابات. وستكون الخطوات التالية تطوير واختبار المواد التي يمكنها منع انتقال إشارة IL-6 بشكل انتقائي وحماية خلايا الكبد من التلف".

تجدر الإشارة إلى أن مرض الكبد الدهني غالبا ما يصاب به الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ومن متلازمة التمثيل الغذائي، ولا يوجد علاج فعال لالتهاب الكبد الدهني حتى الآن.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo