دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

ابتكار روبوت يوفر الاستقلالية لضعاف البصر

01/07/2024 الساعة 21:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ابتكر فريق بحثي صيني روبوتا يعرف باسم "الكلب الدليل" يساعد الأشخاص ضعاف البصر على العيش بشكل أكثر استقلالية.

ووفقا للباحثين من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جياو تونغ في شنغهاي، يستطيع الروبوت التحرك في الأماكن المحيطة به مستعينا بكاميرات وأجهزة استشعار، وبمقدوره أيضا الاضطلاع بمهام منها التعرف على إشارات المرور الضوئية.

وتابع الباحثون، يمكن التواصل مع الروبوت من خلال الاستماع والتحدث مع ضعاف البصر باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في خاصية التعرف على الصوت وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور، كما أن لديه ستة أرجل تساعده على المشي بسلاسة وبأقصى قدر من الثبات.

وقال البروفيسور جاو فنغ رئيس الفريق البحثي "الروبوت مثل الحامل ثلاثي الأرجل للكاميرا، عندما ترفع ثلاثة أرجل منه تظل هناك ثلاث أرجل أخرى، إنه الشكل الأكثر استقرارا".

وأشار جاو، إلى أنه يوجد في الصين ما يزيد عن 400 كلب مدرب على الإرشاد لنحو 20 مليون شخص كفيف.

ويجري تطوير روبوتات الكلب الدليل في بلدان أخرى، منها أستراليا وبريطانيا، لكن الصين تعاني من نقص حاد في الكلاب الطبيعية التي تستخدم بغرض الإرشاد والتوجيه.

جدير بالذكر أن ضعف البصر هو اختلال الرؤية الذي لا يمكن تصحيحه بارتداء النظارات أو الخضوع للجراحة أو تلقي العلاج، والسبب الأكثر شيوعا لحدوث ضعف البصر هو التنكس البقعي، وهو مرض يرتبط بالمرحلة العمرية، ويؤثر على الجزء الرئيسي في مجال الرؤية، ومن الأسباب الشائعة الأخرى، المياه الزرقاء وإعتام عدسة العين وداء السكري.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo